الرئيسية > الزين والحداكة > “يوم تطوان” في مدريد.. السبنيول اللي تزادو وكبرو فتطوان دارو احتفال كبير بمدينتهم حضراتو السفيرة بنيعيش
22/04/2024 14:30 الزين والحداكة

“يوم تطوان” في مدريد.. السبنيول اللي تزادو وكبرو فتطوان دارو احتفال كبير بمدينتهم حضراتو السفيرة بنيعيش

“يوم تطوان” في مدريد.. السبنيول اللي تزادو وكبرو فتطوان دارو احتفال كبير بمدينتهم حضراتو السفيرة بنيعيش

كّود – مدريد//

في قاعة “أتينيو” مدريد الشهيرة، احتفل قدماء تلاميذ ثانويتي “نوسترا سينيورا ديل بيلار” و”لا ميلاغروسا” في مدينة تطوان، بـ”يوم تطوان” في حفل بهيج حضراتو سفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش.

هاد الحفل حضروه السبنيول اللي تزادو وقراو وكبرو فتطوان ملي كانت مستعمرة إسبانية وحتى مور الاستقلال حيثاش بقاو عدد كبير من الإسبان عايشين فالمدينة من بعد خروج المستعمر.

“جيت نتلقى تطوانيين بحالي باش نتفكر الطفولة ديالي اللي دوزت فالكوليج، ومازالا عاقلة حتى على ريحة الكاوكاو اللي كنا كناكلوه فالطريق للمدرسة”، هاذي وحدة من الحضور فرحانة وهي كتهدر مع ميكروفون “تيلي مدريد”.

وقالت إنها تولدات فتطوان من أبوين إسبانيين ينحدران من منطقة “استورياس” شمال إسبانيا، وباباها كان خدام فالعسكر، لكن خدمتو لم تؤثر على اندماج أسرته في مجتمع تطوان المتسامح، وفق تصريحها.

كريمة بنيعيش حضرات حتى هي هاد الحفل ودارت مداخلة أشادت فيها بالعلاقات الطيبة والروابط الثقافية بين المغرب وإسبانيا ومدحت مدينة تطوان: “إنها مدينة مفتوحة، ومدينة للتعايش”.

وما يمكنش يدوز الاحتفال بـ”يوم تطوان” بلا ما يشربو الحضور كاملين أتاي بالنعناع مع أطباق شهية من الحلويات التقليدية المعروفة بمدينة تطوان بما فيها باقلاوة بالكاوكاو أو باللوز.

وفي ختام هذا الحفل دازت فقرة جميلة عبارة عن عرض للأزياء التقليدية النسائية التطوانية المتميزة بـ”الشدة” التطوانية واللي لبسوها فتيات إسبانيات عرضن القفاطين التطوانية على أنغام الطرب الأندلسي التطواني.

موضوعات أخرى

04/05/2024 01:00

الأميرة كيت فضحات راجلها الأمير ويليام.. زلة لسان كشفات فيها على عادة خايبة كيديرها فالدار

03/05/2024 22:22

جماعة المرسى صادقات على جدول أعمالها ودارت اتفاقية مع الجامعة لبناء تيران وفضاء للنساء

03/05/2024 22:00

ملف الطبيب التازي غادي يتحكم هاد العشية وها اش قال التازي ومراتو وخوه فالكلمة الأخيرة امام المحكمة

03/05/2024 21:30

هاد الشي خطير.. حد السوالم تحول لـ”قلعة كبيرة ديال الحشيش” بسباب خوت ردو منطقة الخلايف سوق رايجة لكاع أصناف المخدرات (فيديو)

03/05/2024 21:00

لقجع: المصريين خوتي وانا اول من طلب من مصر استضافة كاس افريقيا 2019 والمغرب كان مدعمها