الرئيسية > آش واقع > و الأمم المتحدة وماقالتهاش.. مفوض الأمن والسلم ديال الاتحاد الافريقي الجزائري اسماعيل شرقي خرج من الرونضة ديالو و قالك كنطالبو ب”تقرير المصير”
26/01/2021 19:30 آش واقع

و الأمم المتحدة وماقالتهاش.. مفوض الأمن والسلم ديال الاتحاد الافريقي الجزائري اسماعيل شرقي خرج من الرونضة ديالو و قالك كنطالبو ب”تقرير المصير”

و الأمم المتحدة وماقالتهاش.. مفوض الأمن والسلم ديال الاتحاد الافريقي الجزائري اسماعيل شرقي خرج من الرونضة ديالو و قالك كنطالبو ب”تقرير المصير”

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

اعتمد مفوض الامن والسلم الأفريقي، إسماعيل شرقي، المقاربة الجزائرية في حل نزاع الصحراء خلال تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الثلاثاء.

وطالب مفوض الأمن والسلم الأفريقي، إسماعيل شرقي خلال تصريحات صحافية ب”إجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية”، مشيرا أن “النزاع بين جبهة البوليساريو والمغرب سيؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة”.

وأورد إسماعيل شرقي في حديثه للوكالة، أن “نزاع الصحراء يجب أن يمر عبر قناة تنفيذ خطة التسوية التي تنص على وقف الأعمال العدائية وإجراء استفتاء لتقرير المصير”، مردفا ان “تصاعد التوتر قد يهدد الاستقرار الإقليمي”، مشددا على “وجوب إيجاد الحل في أقرب وقت ممكن”.

وأبرز الجزائري إسماعيل شرقي، في حديث للوكالة، أن الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، قد خاطب الأمم المتحدة وطالب بضرورة تعيين مبعوث جديد للمساهمة في تسوية الصراع.

وتتماشى تصريحات إسماعيل شرقي إلى حد فاضح مع الأطروحة الجزائرية من نزاع الصحراء، إذ عمد على التلميح والترويج للحرب بطريقة غير مباشرة من خلال التسويق للتصعيد والتوتر في سياق خدمة أجندة بلاده التي لا يتوانى عسكرها في تبخيس الإنتصارات الدبلوماسية الكبيرة للمملكة المغربية، والتقليل من شأن الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وفتح قنصلية بالداخلة.

موضوعات أخرى

29/04/2024 22:28

المؤسسة السجنية العيون 2 خلدات الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (صور)

29/04/2024 21:02

منين غادية تجيب الحكومة لفلوس لتمويل الزيادة فالاجور وواش غادية تزيد فالضرائب او تاخد كريدي؟ مسؤول ل”كود”: انهاك الميزانية خط احمر والاستدانة ما يمكنش وها علاش وما كاينة زيادة فالضرائب وها علاش تفكرنا الطبقة المتوسطة

29/04/2024 20:30

أوروبا برس: الحزب الشعبي غيقدم في الجلسة العامة الجاية ف الگونگريسو اقتراح بسحب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحرا

29/04/2024 20:04

أديداس وNIKE كيتنافسو على الأسود: الشركة المريكانية سنات مع رحيمي بعدما وقعت الألمانية مع ابراهيم دياز

29/04/2024 19:48

ملي بدا الحوار الاجتماعي.. عدد لي استفادو من تحسين الدخل فات 4 المليون وأخنوش وصف الاتفاق مع النقابات بـ “الحدث التاريخي”