الرئيسية > آش واقع > وزير خارجية كوبا فلقاء مع بوريطة فنيويورك: هافانا مستعدة تطور العلاقات مع الرباط
23/09/2022 10:30 آش واقع

وزير خارجية كوبا فلقاء مع بوريطة فنيويورك: هافانا مستعدة تطور العلاقات مع الرباط

وزير خارجية كوبا فلقاء مع بوريطة فنيويورك: هافانا مستعدة تطور العلاقات مع الرباط

محمود الركيبي -كود- العيون //

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة اليوم الخميس بنيويورك، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية بكوبا برونو إدواردو رودريغيز بارييا.

اللقاء الذي انعقد على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، جرى بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، والسفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية فؤاد يازوغ، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال.

وأعرب الوزير الكوبي للشؤون الخارجية برونو إدواردو رودريغيز بارييا في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، عن استعداد كوبا لتطوير علاقات التعاون مع المغرب في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي لقاء بوريطة بنظيره الكوبي في إطار الدينامية الجديدة، التي أطلقتها الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس إلى كوبا سنة 2017، والتي توجت باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا، بعد قطيعة ديبلوماسية دامت 37 سنة.

وكان المغرب وكوبا قد قررا سنة 2017، إعادة تطبيع العلاقات الثنائية والدبلوماسية، وتبادل السفراء، وذلك بعد قطيعة دامت منذ سنة 1980 بسبب الدعم الذي قدمته هافانا خلال حكم الرئيس الكوبي الراحل فيديل كاسترو لجبهة البوليساريو، حيث أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج حينها، أن قرار عودة العلاقات الدبلوماسية مع كوبا “يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه