الرئيسية > آش واقع > وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية
25/04/2024 10:10 آش واقع

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

عمر المزيـن – كود///

شكل احتفاء الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM) هذه السنة بإسبانيا كضيف شرف فرصة لإبراز جودة العلاقات الوثيقة والتعاون المثمر بين البلدين في المجال الفلاحي.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة، فإن الدورة السادسة عشر للملتقى سلطت الضوء بشكل خاص على الالتزام القوي لإسبانيا تجاه الممارسات الفلاحية المستدامة والابتكار.

وخلال لقاء ثنائي جمع بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، لويس بلاناس، يوم 23 أبريل بمكناس، على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أشاد بلاناس بأهمية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب كمنصة لمناقشة التحديات المناخية المشتركة بين المغرب وإسبانيا.

وقال الوزير الإسباني: «يشرفني الحضور هنا في المملكة المغربية للمشاركة في هذه الدورة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، هذه المناظرة الدولية التي نتطرق فيها إلى تحديات تغير المناخ، التي تنعكس علينا تداعياتها من خلال انخفاض التساقطات وارتفاع درجات الحرارة. فهذه الظواهر تؤثر بشكل مباشر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية».

وأبرز بلاناس الأهمية المتزايدة التي أصبح يكتسيها تعزيز التعاون من أجل تطوير استراتيجيات للتكيف، وخاصة عبر تحسين انتقاء الزراعات الصامدة والاستعمال الأمثل للماء من خلال اعتماد التكنولوجيات المتقدمة.

من جانبه، أوضح محمد صديقي أن اختيار إسبانيا كضيف شرف لهذه الدورة ينبع من جودة العلاقات “القوية والمتينة جدا” التي تربط المملكتين في جميع المجالات. وقال: « نتقاسم تاريخا مشتركا، وننتمي معا إلى الثقافة المتوسطية، وفي المجال الفلاحي، نتشارك نفس التحديات وتربطنا علاقات ممتازة. فالتحديات التي يواجهها الفلاحون المغاربة هي نفسها تحديات الفلاحين الإسبان».

وأضاف صديقي قائلا: « باعتبارنا بلدين يقعان معا في غرب المتوسط، فإننا نواجه نفس التحديات، غير أننا أيضا نتوفر على قدرات هائلة وخاصة بمنطقتنا. فساكنة الفلاحين في البلدين تتسم بالابتكار عندما يتعلق الأمر بمواجهة التغيرات المناخية والصدمات البيئية، خاصة فيما يتعلق بوقع هذه التغيرات على الموارد المائية، والتي تتميز بصعوبة تدبيرها. فمن خلال الابتكار والبحث يمكننا إعطاء حل للمعادلة المتمثلة في “إنجازات أكبر بموارد أقل”.

موضوعات أخرى

05/05/2024 05:00

السعودية حكمات بالحبس 11 العام على مناهل العتيبي غير حيت دعمات حقوق المرا.. و”امنيستي” كتطالب بإطلاق سراحها

05/05/2024 01:00

شيباني حصل فاسبانيا بسباب محاولة تهريب آلات مسروقة ساوية بزاف دالفلوس للمغرب

05/05/2024 00:00

موريتانيا حذرات مالي بعدما تعاودات الإعتداءات على مواطنيها.. ودارت مناورات عسكرية على الحدود

04/05/2024 23:00

دياز بعدما ربح لاليگا: حنا الريال ديما باغيين نربحو الالقاب وغانقاتلو فماتش البايرن

04/05/2024 22:30

محكمة ميريكانية حكمات على جهادي مغربي ب 12 العام ديال الحبس. مشا لسوريا وانضم لداعش