الرئيسية > آش واقع > وزير الصحة للمدراء الجهويين: خاص تضوبل عدد الجرعات اللي كتعطى فاليوم ويولي التلقيح مسموح حتى للحوامل والمرضعات
29/07/2021 15:30 آش واقع

وزير الصحة للمدراء الجهويين: خاص تضوبل عدد الجرعات اللي كتعطى فاليوم ويولي التلقيح مسموح حتى للحوامل والمرضعات

وزير الصحة للمدراء الجهويين: خاص تضوبل عدد الجرعات اللي كتعطى فاليوم ويولي التلقيح مسموح حتى للحوامل والمرضعات

عفراء علوي محمدي- كود//

وجه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، دورية للمدراء الجهويين للصحة، ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية، من أجل تسريع عملية التلقيح ضد كورونا بالنسبة للفئات المستهدفة.

واعتبرات دورية وزارة الصحة، اللي حصلات عليها “كود”، أن التلقيح كيعطي أمل حقيقي للخروج المستديم من الأزمة الصحية، مع الفعالية اللي بينات عليها الفاكسانات المعتمدة.

كيف عبرات وزارة الصحة على ارتياحها بخصوص المراحل المتعددة اللي دازت فالحملة بنجاح، ونسبة التغطية التلقيحية ديال الفىات المستهدفة، واللي مازال كترتفع.

لكن فالمقابل، اعتبرات وزارة الصحة أن المعطيات اللي كاينة على الوضعية الوبائية كتتطلب من مجموع الفاعلين فقطاع الصحة باش يديرو مجهود إضافي أكبر، خصوصا مع ظهور المتحور الجديد، ومن جهة خرى بسباب سرعة انتشار الفيروس فهذ الفترة ديال العطلة الصيفية، الشي اللي كيشكل خطورة، خصوصا مع التراخي فتطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية.

ووصات الوزارة، فدوريتها دائما، بالحفاظ على التطعيم عند الأشخاص اللي عندهم حساسيات خفيفة، من غير “الصدمة التأقية” أو “الوذمة الوعائية”، أو اللي بان عندهم رد فعل تحسسي لجرعة سابقة من لقاح كورونا، وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض معدية فمرحلة حادة أو المصابين بكورونا، بحيث مايمكنش يتلقحو حتى يبراو.

وطالب الوزير من السلطات الصحية بالرفع الجزئي لموانع التلقيح، واحتياطات الاستخدام، بالنسبة للحاملات والمرضعات، على اعتبار أن البيانات العلمية اللي كاينة للآن بينات أن التلقيح ماكيشكل حتى خطر عليهم، وهكذا غيتم السماح للنساء الحوامل بالفاكسان انطلاقا من الشهر الرابع.

وطالب الوزير بتسهيل ولوج الفئة المستهدفة لمراكز التلقيح، واعتماد مراكز كبرى جديدة من اجل مضاعفة عدد التلقيحات فاليوم.

موضوعات أخرى

19/03/2024 11:30

عدد من دوايات الخاصة بالأمراض المزمنة ما كيناش ف الفارماسيان.. آيت الطالب: شيرنا كميات كبيرة وها تفاصيلها

19/03/2024 11:23

التحقيق مع الناشط الحيرش.. عزيز غالي: دبا فالحراسة النظرية والجمعية المغربية لحقوق الانسان كتابع الموضوع ودارت ليه محامي

19/03/2024 11:04

رئيس برلمان العسكر باغي يشوش على دعم باريس للحكم الذاتي والسفير الفرنسي فدزاير ما تسوقش ليه

19/03/2024 10:49

السياحة الداخلية فبلادنا سجلات كثر من 8.6 مليون ليلة مبيت فلوطيلات المصنفة.. عمور: السائح المغربي رجع كيحتل المرتبة الأولى قبل السائح الأجنبي

19/03/2024 10:30

إل موندو: اسبانيا ما بغاتش تستأنف قرار تبديل الجنسية الرياضية ديال دياز احتراما منها لرغبة اللاعب (وثيقة)

19/03/2024 10:27

بتصاور ..الجدارمية د بسيدي رحال حجزو 3 دالسطافيطات فيهم 15طن ديال الحشيش وزودياكات

19/03/2024 10:12

أرقام رسمية كتصدم على الخدمة فبلادنا.. 49,9 فالمية من النشيطين المشتغلين معندهوم حتى شي شهادة

19/03/2024 10:00

تيار كازا فالبام داير روينة فالأغلبية… صديق سعيد الناصري بغا رئاسة مجلس النواب: واش هادي مناورة من المنصوري باش تفاوض على التعديل الحكومي ولا انقلاب جديد داخل التحالف الحكومي ولا باش يبلوكيو مدونة الأخلاق لي غادي تحيد مناصب للبرلمانيين ديالهم لي عندهم متابعات فالمحاكم