الرئيسية > آش واقع > وزيرة خارجية إسبانيا: موقف مدريد ثابت من قضية الصحرا وتعيين مبعوث أممي كيخدم جميع الأطراف
24/02/2021 12:30 آش واقع

وزيرة خارجية إسبانيا: موقف مدريد ثابت من قضية الصحرا وتعيين مبعوث أممي كيخدم جميع الأطراف

وزيرة خارجية إسبانيا: موقف مدريد ثابت من قضية الصحرا وتعيين مبعوث أممي كيخدم جميع الأطراف

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية أرانشا كَونزاليس لايا، قالت بلي ماكاينش حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء، إلا عبر حل تفاوضي بين الأطراف المعنية، “والذي يجب أن تلعب فيه الأمم المتحدة دورا مركزيا”.

وأكدت الوزيرة الإسبانية خلال الاستجواب الذي قدمه في مجلس الشيوخ السناتور لويس خيسوس أوريبي-إكستيباريا، بأن هذا الموقف هو “سياسة دولة”، مشيرة إلى أن الحكومة الإسبانية تابعت الوضع باهتمام بعد أحداث الكَركَرات، وأجرت اتصالات بشكل خاص مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كَوتيريش، بهدف تجنب التصعيد في المنطقة ومناشدة الأطراف التحلي بالمسؤولية.

وأبرزت كَونزاليس لايا، على أن الحكومة الاسبانية، ترى بأن للأمم المتحدة “دورًا مركزيًا” في حل هذا النزاع، مؤكدة بأن مدريد لديها “موقف حازم وثابت، وهو دعم البحث عن حل يجب أن يكون سياسيًا وعادلاً ودائمًا ومقبولًا بشكل متبادل على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، كما حذرت من أن “اللجوء إلى الوسائل المسلحة” لا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة فحسب، بل إنه قد يؤدي إلى المزيد من المعاناة لسكان المنطقة.

وأشارت رئيسة الديبلوماسية الاسبانية إلى أهمية تعيين كَوتيريس لمبعوث شخصي جديد للصحراء “في أقرب وقت ممكن”، مشيرة بأنه لايعقل بأن يتم هذا المنصب شاغرًا منذ استقالة الرئيس الألماني السابق والمبعوث الشخصي لغوتييرس هورست كوهلر فماي 2019.

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة

19/04/2024 17:22

ماعرفت فين غاديين بهاد الكلاخ فهاد البلاد.. بطلة فيديو النسخة المغربية من برنامج “blind dating by outfits” تمنعات من السفر خارج المغرب