الرئيسية > آش واقع > وزارة بنموسى كاعية على مندوبية الحليمي.. مديرية الإحصاء والتخطيط لـ”كَود”: البحث اللي تدار على جودة التعليم ماتبناش على معطيات مضبوطة وها شنو حققات الوزارة فالموسم الفايت
21/01/2022 14:30 آش واقع

وزارة بنموسى كاعية على مندوبية الحليمي.. مديرية الإحصاء والتخطيط لـ”كَود”: البحث اللي تدار على جودة التعليم ماتبناش على معطيات مضبوطة وها شنو حققات الوزارة فالموسم الفايت

وزارة بنموسى كاعية على مندوبية الحليمي.. مديرية الإحصاء والتخطيط لـ”كَود”: البحث اللي تدار على جودة التعليم ماتبناش على معطيات مضبوطة وها شنو حققات الوزارة فالموسم الفايت

عمر المزين – كود //

قدم مصدر من مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لـ”كَود” توضيحات بخصوص المذكرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر فيما يخص جودة خدمات التعليم، والتي أشارت إلى أن 56,9 % مقابل 21,5 % من الأسر أقرت بتدهور جودة “خدمات التعليم”.

وقال المصدر إن مؤشر جودة خدمات التعليم موضوع هذا البحث لا يرتكز على معطيات ومؤشرات كمية ونوعية مضبوطة لمقاربة جودة خدمات التعليم المقدمة وقياس مدى تقدم أو تأخر الإنجازات المحققة، وإنما هو مرتبط باستقصاء آراء وانطباعات شخصية لعينة من الأسر، بالإضافة إلى عدم إشراك الوزارة في بلورة منهجية وعناصر البحث المرتبط أساسا بالخدمات التي توفرها، وكذا، عدم تطرق المذكرة المذكورة أعلاه لأسباب ما وصفته بالتدهور، من أجل المساهمة في بلورة التصورات والحلول الممكنة للارتقاء بجودة التعليم.

وأضاف المصدر أن تاريخ إجراء البحث (سنة 2021) تزامن مع ظاهرة استثنائية متمثلة في انتشار وباء “كوفيد- 19″، وما طرحه من تحديات على سيرورة وأداء منظومة التعليم، سواء على المستوى الدولي أو الوطني، وما شكله من عبء إضافي على الأسر.

وأشار إلى المجهود الاستثنائي الذي قامت به الوزارة من أجل ضمان استكمال سيرورة التعلمات بمختلف المستويات التعليمية من خلال إرساء التعلم عن بعد رغم الصعوبات والتحديات المرتبطة بتعبئة وتوفير الموارد الرقمية والمعدات التقنية في ظروف استثنائية وقياسية، كما ورد في تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي “التعليم في زمن كوفيد بالمغرب”.

وقد تم اعتماد جميع الوسائل المتاحة والمبتكرة وبرمجة الدروس لمختلف المواد والمستويات الدراسية بالقنوات التلفزية الوطنية من أجل ضمان تغطية شاملة لمجموع التراب الوطني، في وقت اختارت مجموعة من الدول توقيف الخدمات التعليمية.

وذكر المصدر نفسه أنه تمت الإشادة على الصعيد الدولي بتبني الوزارة لبدائل وصيغ متنوعة لتوفير خدمة التعليم وضمان استمراريتها باعتماد التعليم عن بعد أو التعليم الحضوري أو التناوب بين النمطين حسب درجة تحسن المؤشرات الوبائية على الصعيد المجالي.

كما حققت الوزارة، حسب مصدر “كَود”، خلال الموسم الدراسي 2021-2020، حصيلة إيجابية ومشجعة، وذلك بفضل انخراط جميع المتدخلين من أسر ومختلف الشركاء، تعكسها الأرقام والمؤشرات المسجلة والمعتمدة لتقييم أداء المنظومة التربوية، رغم الظرفية الصعبة التي ميزت هذا الموسم، والمتمثلة في انتشار جائحة كورونا وتداعياتها السلبية على المنظومة.

وتتجلى في الارتفاع الملحوظ في الطلب على التمدرس والذي يعكسه الارتفاع المسجل في أعداد المتمدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية وكذا توفير بنيات الاستقبال الضرورية من مؤسسات تعليمية وداخليات وتطوير مختلف آليات الدعم الاجتماعي، خاصة بالعالم القروي. إلى جانب تطور مؤشرات نجاعة أداء المنظومة التربوية من خلال تحسين مؤشرات التمدرس ونسب النجاح بمختلف الأسلاك التعليمية.

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة

19/04/2024 17:22

ماعرفت فين غاديين بهاد الكلاخ فهاد البلاد.. بطلة فيديو النسخة المغربية من برنامج “blind dating by outfits” تمنعات من السفر خارج المغرب