الرئيسية > آش واقع > ورقة ملف الصحرا حتى هي ماصدقاتش.. بيدور سانشيز فشل فتشكيل حكومة إسبانية
17/09/2019 23:30 آش واقع

ورقة ملف الصحرا حتى هي ماصدقاتش.. بيدور سانشيز فشل فتشكيل حكومة إسبانية

ورقة ملف الصحرا حتى هي ماصدقاتش.. بيدور سانشيز فشل فتشكيل حكومة إسبانية

محمود الرگيبي – گود العيون //

بعد نحو خمسة أشهر من انتخابات 28 أبريل التي فاز فيها الحزب الإشتراكي دون الحصول على اغلبية، ورغم جهود زعيم الحزب بيدرو سانشيز، في استقطاب أحزاب اخرى للحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة، لا زالت مشاورات تشكيل هذه الحكومة تراوح مكانها.

وأجرى ملك إسبانيا اليوم الثلاثاء مشاورات الفرصة الأخيرة مع الأحزاب السياسية الكبيرة، واستقبل ممثلي الأحزاب الكبيرة بينهم بيدرو سانشيز، في مسعى لتشكيل حكومة وتفادي الدعوة لانتخابات مبكرة للمرة الرابعة في أربع سنوات، لكن القصر الملكي الإسباني أعلن ان هذه المشاورات لم تسفر عن اقتراح أي مرشح لرئاسة الحكومة الإسبانية.

وكانت مفاوضات سانشيز مع حزب بوديموس قد فشلت في إقناع هذا الاخير في دعم حكومته، رغم ان سانشيز حاول توظيف ورقة نزاع الصحراء، من خلال إعلانه دعم مقترح توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، في محاولة لاستقطاب نواب حزب بوديموس المعروف بدعمه لأطروحة جبهة البوليساريو، حيث يتشبث بوديموس بالحصول على مناصب وزارية، وهو ما يرفضه بيدرو سانشيز الذي يدعو إلى تقديم الدعم لحكومته مقابل تبني برنامج تقدمي مشترك، والحصول على مناصب خارج المجلس الوزاري.

وفي حالة مالم يتم تجاوز حالة الانسداد، وفشل سانشيز في الحصول على دعم البرلمان لتشكيل الحكومة، فإن العاهل الإسباني سيقوم بمقتضى الفصل 5 .99 من الدستور بحل البرلمان بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة.

موضوعات أخرى

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف