الرئيسية > تبركيك > واش يديرها حتى تبون؟ دزايريين كايبدلو كنياتهم حيت عندها علاقة بالحيوانات أو فيها قلة لحيا
21/07/2021 12:00 تبركيك

واش يديرها حتى تبون؟ دزايريين كايبدلو كنياتهم حيت عندها علاقة بالحيوانات أو فيها قلة لحيا

واش يديرها حتى تبون؟ دزايريين كايبدلو كنياتهم حيت عندها علاقة بالحيوانات أو فيها قلة لحيا

كود كازا //

واش يديرها حتى تبون؟ سؤال كان أول ما سقط في ذهن كل من قرأ خبر تزايد طلبات تغيير الألقاب في عدد من الولايات الجزائرية، حيث اقتنع كثيرون بضرورة تغيير لقب لا أحد يعلم من وضعه، خاصة أن بعض الألقاب مشتقة من حيوانات وأخرى تخدش الحياء ومنها من تسيء للعائلات الجزائرية وتعود في غالبيتها إلى العهد الاستعماري، وشارك في وضعها الفرنسيون ومنها من تحمل معاني فرنسية، وفق ما نشرته صحيفة “الشروق”.

وذكرت الصحيفة أن طلب تغيير اللقب يرسل إلى وزارة العدل، ويتضمن تعهدا بأن لا يكون الهدف من تغيير اللقب تغيير للهوية أو الهروب من عقاب ما والتحرر من سوابق عدلية قديمة، كما أن الملف يتطلب شهادة الحالة المدنية الخاصة بالمعني وبأبنائه وشهادة الزواج والجنسية والسوابق العدلية ومستخرج من جدول الضرائب.

وعلى طالب تغيير اللقب، يضيف المصدر نفسه، أن ينشر طلبه في جريدة وطنية يضع فيه لقبه الأصلي واللقب المطلوب، وفي حالة تلقي وزارة العدل اعتراض من أي طرف سواء من عائلة الطالب أو من أصحاب اللقب المطلوب يسقط الطلب، ولا يتم تغيير اللقب إلا بمرسوم رئاسي يوقعه رئيس الجمهورية كما حدث في عدد سابق من الجريدة الرسمية الصادر منذ أسابيع، حيث وافق رئيس الدزاير، عبد المجيد تبون، على تغيير ألقاب عائلات من 9 ولايات.

ويلاحظ، تؤكد الصحيفة المذكورة، بأن بعض العائلات تكتفي بتغيير حرف واحد من لقبها، كما فعلت عائلة “قبيب” من تلمسان مثلا، التي غيرت حرف القاف إلى حاء فتحول لقبها إلى “حبيب”، بينما تقوم أخرى بتغيير اللقب بالكامل لأنه مسيء للعائلة كما تراه هي في صورة لقب “بوحمار” أو “جرو” كما حدث في ولايتي تيارت والجلفة، وهناك عائلات تأخذ من إسم أكبر جد معلوم بالإسم بالنسبة لها وتحول لقبها المسيء إلى إسم الجد الأكبر مسبوق بكلمة “إبن” كما حدث في عنابة مع لقب “بن شعيب” وغيرها من الألقاب.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس