الرئيسية > آش واقع > واش معبر باب سبتة ديما غادي يبقى يجيب الذل للمغاربة واخا وقفو التهريب فيه؟! ناس الجالية اللي جاو على سبتة مكرفصين بزاف فالباركينكَ اللي دارتو حكومة المدينة وكيتسناو 9 سوايع عاد كتجي نوبتهوم يدوزو من الديوانة – تصاور وفيديو
04/07/2022 09:00 آش واقع

واش معبر باب سبتة ديما غادي يبقى يجيب الذل للمغاربة واخا وقفو التهريب فيه؟! ناس الجالية اللي جاو على سبتة مكرفصين بزاف فالباركينكَ اللي دارتو حكومة المدينة وكيتسناو 9 سوايع عاد كتجي نوبتهوم يدوزو من الديوانة – تصاور وفيديو

واش معبر باب سبتة ديما غادي يبقى يجيب الذل للمغاربة واخا وقفو التهريب فيه؟! ناس الجالية اللي جاو على سبتة مكرفصين بزاف فالباركينكَ اللي دارتو حكومة المدينة وكيتسناو 9 سوايع عاد كتجي نوبتهوم يدوزو من الديوانة – تصاور وفيديو

كود تطوان //

وضعية إنسانية صعبة، تلك التي يعاني منها مغاربة أوروبا الذين اختاروا العودة إلى أرض الوطن عبر خط “الخزيرات / سبتة ” حيتاش كيبقاو حاصلين سوايع كثيرة كيتسناو نوبتهم للمرور عبر معبر باب سبتة لولوج التراب الوطني.

حكومة سبتة المحتلة أعدت لهم فضاء للاستراحة لا توجد فيه أدنى سبل الراحة، وفق شهادات من عين المكان، حيث تتكدس به المئات من السيارات تحت حرارة الشمس ودون أن يتوفر على مرافق ترفيهية وحتى المراحيض غير كافية للمئات الذين ينتظرون هناك.

السلطات الإسبانية هدفت بهذا الإجراء، وفق مصادر عليمة ل”كَود”، إلى تنظيم عملية العبور حيث يتم تسجيل المسافرين وسياراتهم بهذه الباحة في انتظار مرورهم للمراقبة الجمركية الاعتيادية، لكن تسرعهم في هذا القرار لم يمنحهم الوقت الكافي لبناء باحة استراحة بمعايير جيدة تحترم كرامة الإنسان.

وكشفت ذات المصادر أن السلطات الإسبانية كانت تتوقع قدوم أعدادا قياسية من مغاربة المهجر عبر مدينة سبتة واستبقت الاكتظاظ الذي كان يتمركز على طول الطريق العام ويعيق حركة السير بالمدينة الصغيرة ويخلق فوضى داخلها، فقررت “إجلاء” المسافرين في فضاء خاص للانتظار وإبعادهم عن وسط المدينة.

“واش مكتاب على المغاربة يعيشوا الذل فهاد المعبر؟، هادي 8 د السوايع وحتا كتستناو مع ولادنا فهاد الخلا !!” هكذا صرخ أحد المسافرين المغاربة في تصريحه ل”كَود” الذي قاله وطفله الصغير بين يديه تبدو عليه علامات العياء واضحة على محياه المتأثر بارتفاع درجة الحرارة وبالضجر من طول مدة الانتظار.

https://fb.watch/e2n56t33j_/

وساهم تزامن هذه الفترة مع اقتراب عيد الأضحى في زيادة الضغط على المعبر الحدودي، كما أن انخفاض تسعيرة النقل البحري بين سبتة والخزيرات مقارنة بخطي طنجة ساهم بشكل كبير في نزوح أفراد الجالية المغربية صوب سبتة حيث تنخفض كلفة التنقل بها إلى أزيد من الثلث مقارنة بالرحلات المتوجهة إلى طنجة.

حكومة سبتة قالت في بلاغ رسمي بأن اليومين الماضيين استقبلت فيها 25 ألف مهاجر مغربي و 8000 عربة وأنها فتحت رصيفا جدا لاستيعاب الضغط القادم من الخزيرات.

وبين تبادل الاتهامات غير الرسمية بين السلطات المغربية ونظيراتها الإسبانية في تحديد الطرف المسؤول عن تأخير إتمام الإجراءات المتعلقة بختم الجوازات والمراقبة الجمركية، مازالين المئات من المغاربة اللي ضاربين آلاف الكيلومترات من فرنسا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا مكرفصين فالباركينكَ ديال المعبر ينتظرون تدخل الوزارة الوصية أو المصالح الدبلوماسية لتسريع إجراءات العبور وتقليص مدة الانتظار الطويلة جدا بالمعبر.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد