الرئيسية > آش واقع > واش جرافات تغازوت غادي توصل لإقليم مديونة..برلماني في قلب فضيحة للبناء العشوائي والتهرب الضريبي
22/02/2020 14:30 آش واقع

واش جرافات تغازوت غادي توصل لإقليم مديونة..برلماني في قلب فضيحة للبناء العشوائي والتهرب الضريبي

واش جرافات تغازوت غادي توصل لإقليم مديونة..برلماني في قلب فضيحة للبناء العشوائي والتهرب الضريبي

عبد الواحد ماهر – كود///

تعيش عمالة إقليم مديونة بضواحي مدينة الدار البيضاء حالة استنفار غير مسبوقة بعد وضع شكاية ضد أحد البرلمانيين تتعلق بخروقات في مجال التعمير و البناء بدون رخصة والتهرب الضريبي.

وحسب مصادرنا، فإنه تم عقد اجتماعات ماراطونية للنظر في الأمر في انتظار اتخاد الإجراءات القانونية في حق برلماني شيد العديد من البنايات العقارية خارج نطاق القانون ، عبارة عن قاعات للأفراح وفندق ومستودعات وبنايات أخرى، بدون التوفر على رخص لذلك ، بل إن التصاميم الأولى التي حصل عليها المعنى بالأمر أدخلت عليها مجموعة من التعديلات في الوقت الذي مازالت هذه التصاميم بمقر جماعة لهراووين تنتظر الموافقة عليها.

وأوضحت مصادرنا،أنه وإضافة لملف البناء العشوائي الذي تم إحاطة سلطات الوصاية به علمًا لإنجاز بحث بشأنه ، فإن البرلماني المعني بالملف متهم أيضا بالتهرب الضريبي، على اعتبار أنه مطالب بأداء مبالغ بذمته تقدر بزهاء 400 سنتيم لحساب جماعة لهراويين ، عبارة عن ضرائب حضرية عن الأراضي المبنية ، والتي رفض أدائها وتم الحجز عن حساباته البنكية وممتلكاته إلى حين أداء مابذمته لخزينة الجماعة.
لكن ، وبعد إقدام وزارة الداخلية عن عزل الرئيس الحالي لجماعة لهراويين ،تدخل البرلماني ليحاول توظيف شبكة علاقاته لتنصيب رئيس جديد للجماعة موال له للتهرب من أداء بذمته لصالح جماعة لهراويين .

وتساءلت مصادرنا عن ما وصفته بـ«الصمت المريب» لعمالة إقليم مديونة التي تظل يدها مغلولة لتطبيق القانون ،في وقت يستمر فيه البرلماني المعني تشييد بنايات شاهقة في مدخل الدار البيضاء على مستوى طريق مديونة .
وفي الوقت الذي تعطى فيه إشارات ملكية للتعامل مع ظاهرة البناء العشوائي بما يلزم من الحزم ،كما حدث قبل أيام بمنطقة تاغازوت بضواحي أكادير ،فإن الإدارة الترابية بعمالة إقليم مديونة تظل عاجزة على تطبيق القانون في ملفات للبناء العشوائي لا ترتبط فقط بالبسطاء من المواطنين الحالمين بسكن، بل بمنشآت مدرة للدخل أصحابها برلمانيون يملكون نفوذا وشبكة قوية من العلاقات .

موضوعات أخرى

28/03/2024 17:00

واش هيرفي رونار كيضغط على الركراكي باش ياخد بلاصتو؟ الفرنسي جاهم من اللخر: باغي نلعب مونديال 2026

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 15:20

الريح قوية مع الغبارية .. وزارة التجهيز: الشيافر فهاد المدن يردو بالهوم مزيان فالطريق

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة