الرئيسية > آراء > واش تقدر الدارجة تدافع على راسها؟ – الجزء 4-
11/10/2018 13:15 آراء

واش تقدر الدارجة تدافع على راسها؟ – الجزء 4-

واش تقدر الدارجة تدافع على راسها؟ – الجزء 4-

الحسن أوزغربلت- أستاذ باحث //

موت اللغات والارتباط باللغة الأصل، مثال شعب “الغوانش”

ءومثال واحد آخور  هو عند الشعب ديال “الغوانش” (“الغوانش” اللي ساكنين دابا فالجزر الجعفرية ْوللا جزر الخالدات كيما كايسميوها العرب، أولا جزر كناريا، ءوللا كانارياس-.. ولكن تّا وحدة من هاد السميات ماعندهاش علاقة بالامازيغية، غير كاناريا اللي هي كلمة “محرفة” “زايغة” على الأصل الأمازيغي اللي هو “أكناري” ‘ءوكايعني؛ فاكهة الهندية، الصبار، وتاكناريت بالامازيغية” و أكناري هي المفردة المذكر لتاكناريت، لكنها على غرار الأمازيغية، ءيقدر ءيولي “تذكير” شي مفردة كايعني،  ماشي غير المفرد ولكن الجمع ءوالتضخيم…) هاد الشي اللي مرتابط ب علم الطوبونويا (علم دراسة الأماكن) كايبين باللي السمية ديال هاد البلاد هي سمية أمازيغية. ؤحتى بعض الأبحاث اللي خدمات على هاد البلاد بيينات باللي التقاليد ديال السكان ديالها عندهوم علاقة بالسكان اللي فالمغرب ديال الجنوب، سيرتو سكان ديال منطقة سوس، لاحقاش الأبحاث الطوبونومية اللي درسات الأسماء ديال المناطق اللي كاينة ف جزر الكناري “تكزيرين تكنارايين” كا تبين باللي كاين تطابق كبير بينها ؤبين الأسماء ديال بعض البلايص اللي مازالا كاينة ف المناطق السوسية، فين منتاشرة اللغة الأمازيغية “تاشلحيت” ؤكذلك بعض التجليات الثقافية للجذور الأمازيغية ف بلاد الكانارياس اللي عندها علاقة بنفس الطرائق اللي كايعرفوها سكان المناطق السوسية ف العادات ؤالتقاليد ديالهوم. هادشي هضر عليه الدكتور “أحمد صابر” ولد “إفران، الأطلس الصغير” العميد السابق ديال كلية الآداب والعلوم الإنسانية (2003-2014) فالكتاب ديالو (كناريا ما قبل اسبانيا وشمال إفريقيا: مثال المغرب)[1]، اللي بانت ليه بزاف ديال الملاحظات مهمة بخصوص الارتباط الثقافي والتاريخي وحتى اللغوي بين جزر الكانارياس والثقافة واللغة الأمازيغية اللي جاو منها السكان اللولانيين ديال هاد الجزر.

الأستاذ صابر لقى باللي بزاف ديال هاد المظاهر كاتجلى ف أسماء الأماكن: ؤ مثال عليها كا نلقاو؛ “ألموكار ن بينطايغا” و “ألموغار” كا تعني “الموسم” ببعده الثقافي والديني والاجتماعي والاقتصادي. وكاينة شي أسماء ديال المناطق، ومنها مدينة “تيلضي” وهو نفس السمية اللي مازالة عند واحد القرية كاينة  ف سوس.. ؤ مدينة “تافيضانة” اللي كاينة ف كانارياس، ؤسميتها جات ف الأصل من من سمية “تافضنا” اللي كا تعني بير محفورة (حاليا ولات كا تمرطب بالسيما) كا يتخزن فيها الماء، ؤهي ما زالا سمية ديال واحد القرية ف النواحي ديال مدينة الصويرة ف قباليل “إحاحان” “حاحا”.. وكاينة مدينة “تازاكورتي” اللي ف المقابل ديالها جبل “تازاكورت” اللي دابا كا يعني “زاكورة” وهي مدينة صحراوية معروفة ف المغرب…

ؤعاد كا ينين بزاف ديال مظاهر التقارب بين اللغة الأمازيغية، سيرتو ديال الجنوب (تاشلحيت)، مع لغة السكان الكاناريين، فالأمور اللي كا تعلق باللغة ف بعض المفردات ؤ الكلمات اللي مازالا كا تستعمل هنا ؤ الهيه، بحال؛ “أغو؛ اللبن” “أهو” (الصوت “غ” يعادل “ه”)، ؤ “أمان؛ الماء”  “أهمان”، “إيردن؛ القمح” وترادفها في لغة الغوانش ” ءييردان”

الناس السكان الأصليين ديال “الكانارياس”  كانو فالأصل أمازيغ ءو وللاو مع الوقت “صبليون” على الاقل لغويا، لكن الكثير منهوم ما كايعرفش الأصول ديالو، حتى وللات نايضة عند واحد العداد من المثقفين ديالهوم من اللسانيين ءوالأنتروبولوجيين ءوالمهتمين بالتاريخ… الخ[2] …(بحث الماستر كاحالة ) هاد الباحثين والمهتمين باللسانيات والتاريخ فالكاناريا “تكزيرين تكنارايين” أو “جزر الكناري- الجعفرية- الخالدات..”  المهيم.. هاد الناس اليوم، ولات عندهوم، شي حاجة نقدرو نسميوها، الصحوة اللغوية أولا بمعى أدق “صحوة ثقافية”. هاد الصحوة هي اللي خلاتهوم دابا كايطالبو (ماشي بنفس الشكل اللي كاين عندنا فالمغرب ؤ اللا الدزاير، وللا حتا عند التوانسا والليببيين بعد الانتفاضات الشعبية…) ولكن عللا قاللا وللات عندهوم مطالب لغوية ؤثقافية ؤإثنية عندها علاقة بتامازيغت. الموهيم وللاو الناس عارفين “الأصول” ديالهوم ؤعرفو باللي تامازيغت جزء مهم فهويتهوم…

هادشي كامل باش نعرفو الفرق بين هادشي اللي سميناه “اللغة الأم ؤاللغة الأصل”، حيث حالة “الغوانش” باعتبارهوم شعب مازال كاين ؤعاد وللا كايعرف هاد الصحوة الثقافية، كاتبين، بالديريكت باللي هوما واخا ما تايهضروش لوغتهوم الأصلية اللي هيا “تامازيغيت”، ؤفالمقابل ترباو بالصبليونية “القشتالية”، لكن مرتابطين بيها ؤكايعتابرو روسهوم “فالأصل” إيمازغن.. هادشي كايعني أنه واخا لوغتهوم الأم هي هاد الصبليونية، ولكن لوغتهوم الأصل هي “تامازيغيت”.. وهو نفس الإستنتاج اللي وصلنا ليه ف حالة داك الدري اللي والديه مغاربة (دارجة + تامازيغت)  ولكن ديما كا يحس باللي هو ماشي فرانصاوي لغويا وإثنيا على الأقل فالأصل.

فحالة شعب متعدد اللغات والثقافات ( واخا نقدرو نقولو باللي إلى كاين شي شعب عريق، صعيب نقولو باللي كاينين بزاف ديال الثقافات، حيث واخا كاينين فالاصل ثقافات كثيرة، لكن مع الوقت هاد الثقافات كايتداخلو وكاينتجو لينا ثقافة وحدة متعددة الابعاد والتجليات فحال اللي واقع عندنا فالمغرب، حيث كاينة عندنا ثقافة محلية أصلية أمازيغية إفريقية، ؤمن بعد ثقافة إفريقية جنوب الصحراء، ؤبعدها ثقافة “شرقية” فينيقية، ؤثقافة هندية أوروبية لاتينية، وبعدها ثقافة عربية، هاد الثقافات بكل أبعادها الدينية العقدية “الواقعية الوثنية” ؤ “الدينية السماوية؛ اليهودية ؤ المسيحية والإسلامية” عطات لنا ثقافة مغربية خالصة مختالفة على جميع الثقافات اللي كاينة ف العالم باعتبارات لغوية مختالفة ).. ؤواخا، المهاجرين اللي مشاو من مناطق أمازيغية (خاصة مجال تداول أمازيغية الجنوب) بسباب ظروف طبيعية ؤ بشرية، غايكونو الداو معاهوم لغتهم لمنطقة الاستقبال، إلا أنهم استاطعو ءيشكلو فيما بعد ديانة خاصة بيهوم -قبل ما تتفرض عليهوم المسيحية كيما تفرضات اللغة الاسبانية- ربما بفعل عزلتهم ؤالحيف والاضطهاد اللي تعرضو ليه من طرف الاستعمار القشتالي الاسباني اللي حاول ءيقتل ؤيدمر أي شيء مرتابط بهوية هاد الشعب، حيث أن الطقوس الدينية عند “ْءيمازيغن” في مناطق أخورا غالبا ما تكون مرتبطة إما بالوثنية ؤللا المسيحية فالتاريخ السابق لدخول الاسلام[3]

ؤ فجزء مهم من حياتهم ؤأساليب عيشهوم، الغوانش مرتابطين بزاف بثقافتهوم الأصلية: طريقة تدبير أمور العيش اللي منها الصيد ؤالما… وكذالك فالطقوس المرتابطة بالمواسم الخ… لكن واخا هاكذا، ماقدراتش لغتهوم الأصلية تصمد قدام الأساليب المتوحشة فالإبادة اللي تعرضو ليها من طرف القشتاليين. ؤلهذا لغتهوم ما بقاتش كاتستعمل اليوم، مللي وللات فبلاصتها الصبليونية مخلطة ببعض الكلمات ؤالوحدات المعجمية الامازيغية المحرفة فالنطق. إذن اللغة الغوانشية لغة ميتة اليوم، حيث مابقاتش كاتستعمل فأي مجال من مجالات الحياة العامة.

لكن الموت ديال هاد اللغة مختالف على بعض النماذج الخورا ديال موت اللغات.

لويس.ج. كالفي، أحد أعمدة اللسانيات الاجتماعية المعاصرين، كايفرق بين موت اللغات، فثلاثة ديال الأنواع: – الغياب بالتحول، ؤكايوقع مللي كاتستعمل شي لغة فشي وسط واسع جغرافيا، ومع التطور ديال هاد اللغة، كاتنتج من هاد الحالة، عائلة من اللغات كاتبعد شوية بشوية على الأصل حتى كايولي الشكل اللغوي الأصل ممحي نهائيا… النوع الثاني هو– الغياب بالاستبدال، ؤكايوقع مللي كايكون صراع لغوي بين جوج لغات ؤللا كثر، كانعكاس لصراع اجتماعي، ؤفاللخر لغة الطبقة الاجتماعية للي مسيطرة، كاتقضي على اللغات ديال الطبقة المستضعفة… أما النوع الثالث هو –الغياب بالانقراض، ؤكاترتبط هاد الحالة، بالعدد ديال الناس اللي كايدويو باللغة، فمللي كاتموت آخر جماعة لغوية كاتستعمل لغتها الخاصة، ؤما خلات الخلف اللي كايفهم وكايهضر بها، كاتنقارض هاد اللغة نهائيا[4]… اللي كايبان أن النوع الثاني هو اللي كاينطابق على لغة الغوانش. أما الحالة اللولا، فهي شبيهة باللاتينية، ؤالنوع الثالث، كايبان باللي هو أخطر نوع من الموت اللغوي، حيث ما كايخلي لينا أي مجال لدراستها من بعد.. ؤنقدرو نمثلوها بواحد اللغة سميتها “التت” كانو واحد الشيخ ؤمراتو كبار فالعمر ساكنين بوحديتهوم فشي جبل فشي منطقة فآسيا…. ؤهوما بوحديتهوم اللي كايهضرو بيه.. مللي ماتو ماتت معاهوم لغتهوم “التت” موت نهائي.

اليوم، بالرغم من أن الغوانش إسبانيي اللغة واللسان، ولكن مازالين كايشوفو لروسهوم أنهم أمازيغ، وهو اللي بيناتو واحد العدد ديال الدراسات خاصة فمجال “دراسة أسماء الأماكن”، ؤوللا بعض منهوم دابا كايتقاتل باش تحيا ؤتتدعم الجذور الأصلية الأمازيغية لمنطقة جزر الكنارياس.. وهذا ما كايعكس غير الإعتزاز القومي والهوياتي لهاد الشعب.

عموما، وبناء على هاد الحالات المدروسة والأمثلة اللي دكرناها، نقدرو نقولو باللي اللغة الأم، هي بالضرورة لغة وحدة، مايمكنش ءيكونو جوج ؤللا كثر، فحين اللغة الأصل صعيب نقولو عليها نفس الأمر، خاصة فحالة تعدد لغات الأبوين.

[1] – أوزغربلت. الحسن، السياسات اللغوية..إشكالية معيرة الأمازيغية وتوحيدها بالمغرب،الفصل 2: الأمازيغية والتعدد اللغوي ص، 35 فما فوق رسالة لنيل شهادة الماستر في اللسانيات العربية والأمازيغية، جامعة عبد المالك السعدي، كلية الآداب والعلوم الانسانية، 2012، تطوان\

[2] – المصدر السابق، ص. 34 فما فوق

[3] – باصي. روني، ابحاث في دين الامازيغ، ص. 67، دفاتر وجهة نظر، ترجمة وتقديم حمو بوشخار

[4] – كالفيي، حرب اللغات، مرجع مذكور،ص 204.

 

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة