الرئيسية > آش واقع > هلال: الأمم المتحدة كدعم جهود الملك فالحفاظ على الموروث الوطني من خلال اليوم العالمي لشجرة اركَان
11/05/2021 10:50 آش واقع

هلال: الأمم المتحدة كدعم جهود الملك فالحفاظ على الموروث الوطني من خلال اليوم العالمي لشجرة اركَان

هلال: الأمم المتحدة كدعم جهود الملك فالحفاظ على الموروث الوطني من خلال اليوم العالمي لشجرة اركَان

كود – و.م.ع//

قال السفير الممثل الدائم للمغرب فالأمم المتحدة، عمر هلال، أنه بإعلانها العاشر ماي من كل سنة يوما عالميا لشجرة الأركان، كتكون الأمم المتحدة دعمات رؤية الملك محمد السادس بشأن الحفاظ على هذا الموروث الوطني والعالمي وتثمينو.

وزاد هلال، فكلمة ليه فحدث نظمو المغرب والأمم المتحدة، لبارح الاثنين، أن هذ الإعلان كيشكل اعتراف بريادة الملك فكل ما يخص التنزيل الجهوي لمخطط المغرب الأخضر، وتطوير الإنتاج الفلاحي، ومكافحة الفقر فالوسط القروي، وتثمين الثروة الفلاحية، وضمان الأمن الغذائي بالمملكة.

ويتابع أن “هذ النهار كيتعتبر دعوة للاحتفال بهذ الشجرة الأسطورية، وجعل زراعتها رافعة سوسيو-اقتصادية مستدامة. وكنعتزمو يكون عامل محفز للتعاون الدولي من أجل دعم النسيج الاجتماعي والاقتصادي لشجرة الأركان…”.

وذكر بأن اقتراح المغرب لاعتماد هذا اليوم العالمي، اللي صادقات عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في 3 مارس 2021، كيشكل تعبير عن تعبئة المجتمع الدولي لصون هذا الموروث الإنساني وتنميتهد بغية تعزيز وقعه الاجتماعي والاقتصادي ومنافعه البيئية والإنسانية والثقافية والغذائية والطبية.

وهضر السفير على الجهود اللي كتبذلها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات فهذ الإطار.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري