الرئيسية > آش واقع > هجمات إلكترونية غير مسبوقة تضرب عشرات الشركات الأوروبية
28/06/2017 01:00 آش واقع

هجمات إلكترونية غير مسبوقة تضرب عشرات الشركات الأوروبية

هجمات إلكترونية غير مسبوقة تضرب عشرات الشركات الأوروبية

كـود : عمـر المزيـن//

مُجدّدا تتعرض شركات وأنظمة معلومات في عدد من الدول الأوروبية لهجوم إلكتروني يصيبها بالشلل تماما. الهجوم الإلكتروني الضخم تم عبر فيروس جديد يخلف “وانكري”، الذي استهدف قبل فترة أجهزة كومبيوتر في 150 بلدا، يطلق عليه “بيتيا”.

وقال التكتل الدنمركي للشحن والطاقة “ميرسك” إن العديد من أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة به توقفت عن العمل بسبب الهجوم، وفقا لبيان نشر على موقعه الإلكتروني. وقالت شركة (دبليو.بي.بي) البريطانية للدعاية والإعلان إنها تعرضت أيضا لهجوم إلكتروني اليوم الثلاثاء.

وذكرت تقارير أن البنوك الأوكرانية وشركات الطاقة وحتى مطار بوريسبيل في كييف تأثر بهجوم “بيتيا”، بالإضافة إلى شركات روسنيفت وباشنيفت الروسية للنفط. ومثل فيروس “واناكراي”، فإن فيروس “بيتيا” يغلق أنظمة الكمبيوتر، ويطالب بدفع فدية بالعملة الرقمية “بيتكوين” لإعادة فتحه مرة أخرى.

ووصف رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غروسمان،على صفحته في موقع فيسبوك، الهجوم بأنه “لم يسبق له مثيل. يقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات لدينا بعملهم وحماية البنية التحتية الحيوية”. وقال غروسمان “إن أنظمة هامة لم تتأثر، وسيتم صد الهجوم، وسيتم الكشف عن المهاجمين”.

موضوعات أخرى

02/05/2024 21:15

المجلس الجماعي للعيون صادق فدورتو على 43 نقطة همت مجال الخدمات وتجويد مناخ الأعمال فالمدينة

02/05/2024 21:00

التهم اللي وجه الوكيل العام ففاس لمدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب كتوصل العقوبة ديالها حتى لـ30 عام ديال السجن

02/05/2024 20:30

لقجع بعد الاجتماع فالداخلية: مشاريع مونديال 2023 بدات والمغرب غايكون فالموعد وغاينظم أحسن نسخة فالتاريخ كيفما بغاها سيدنا تكون  

02/05/2024 20:14

الطاس: رفضنا الطلب الاستعجالي ديال الجزائريين فقضية الدومي فينال ضد بركان وها جديد القضية بين USMA والكاف