الرئيسية > آش واقع > ها شنو وجدات النيابة العامة باش تحد من الزواج ديال القاصرات.. عبد النباوي: الهدر المدرسي كيساهم فهاد الظاهرة ومحاربتو غا تتحقق بتعليم عصري
18/03/2021 12:50 آش واقع

ها شنو وجدات النيابة العامة باش تحد من الزواج ديال القاصرات.. عبد النباوي: الهدر المدرسي كيساهم فهاد الظاهرة ومحاربتو غا تتحقق بتعليم عصري

ها شنو وجدات النيابة العامة باش تحد من الزواج ديال القاصرات.. عبد النباوي: الهدر المدرسي كيساهم فهاد الظاهرة ومحاربتو غا تتحقق بتعليم عصري

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

أطلقت رئاسة العامة، اليوم الخميس بمراكش، خطة عمل بالاتفاقية الإطار حول مكافحة الهدر المدرسي للوقاية من زواج القاصر بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة أن أهم المسالك لتحقيق ذلك يتم عبر توفير الحق في الحصول على تعليم عصري ملائم ومتاح للجميع، وعبر توفير الحماية القانونية والاعتبار الاجتماعي والمعنوي لجميع الأطفال بكيفية متساوية، بصرف النظر عن وضعيتهم العائلية أو الاجتماعية.

وأكد عبد النباوي: “ومما لاشك فيه أن الهدر المدرسي يشكل أهم المثبطات التي تحول دون تحقيق النظام التعليمي لأهدافه الكبرى، ويكون سببا في هدر الموارد المالية للدولة، كما قد يؤدي إلى انتشار البطالة والانحراف والتهميش والإقصاء واستغلال الأطفال في سوق العمل وارتفاع نسب زواج القاصر”.

وأضاف: “إذا كانت مؤسسة الزواج مؤسسة مقدسة ونواة للمجتمع فهي بذلك تنبني على مسؤوليات والتزامات وتضحيات تتطلب نضجا جسديا وعقليا ونفسيا يؤهل لتحمل أعبائها”. وتسائل في نفس السياق: “فيصح التساؤل هل القاصر مؤهل لذلك ؟ كما يصح التساؤل عن الأضرار الحالة المستقبلية المترتبة عن ذلك داخل الأسرة والمجتمع ؟”.

واعتبر رئيس النيابة العامة أن زواج القاصر من الأوراش الكبرى التي تؤمن رئاسة النيابة العامة بضرورة الاشتغال عليها نظرا لمساسه بصورة مباشرة بالمصلحة الفضلى للطفل وحقوقه الأساسية المتمثلة في التعليم والصحة والنمو السليم في كنف الأسرة لاعتباره مظهرا من مظاهر حرمان الأطفال من هذه الحقوق.

موضوعات أخرى

18/04/2024 08:00

سابقة. 3 لعابة الاسود فنص نهاية الشامبيانز ليگ وواحد كيلعب الفينال فلندن

18/04/2024 07:54

الجدارمية ديال بوگدرة طيحو جوج بزنازا وحجزو طومومبيل فيها الغبرة والبوفا والكيف – تصاور

18/04/2024 07:00

ممثل الصبليون فالأمم المتحدة تلاقى دي ميستورا وأكد ليه موقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

18/04/2024 06:00

تحداو ظروف الحرب وخرجو يبدلو الجو.. مئات الفلسطنيين قصدو البحر فغزة باش يستمتعو بالما والشمش (فيديو)

18/04/2024 05:00

إعلامية مشهورة  تعرضات لمحاولة الخطف من شيفور ديال “أوبر” في مصر وها باش حكمات ليها المحكمة

18/04/2024 03:00

محكمة بريطانية تاهمات مربية فواحد الحضانة بالقتل غير العمد.. خلات بنت عندها غير 6 شهور تموت مخنوقة بسباب البكا

18/04/2024 02:00

قانون جديد غادي ينقص الكماية فبريطانيا.. منع بيع الكَارو للدراري لعندهم قل من 15 عام