الرئيسية > تبركيك > ها شكون هي المرأة لي غادي تكون فتشكيلة الوفد المغربي فجنيف. واش هادا كاريير ديال وحدة تقدر تمثلنا‎
03/12/2018 15:10 تبركيك

ها شكون هي المرأة لي غادي تكون فتشكيلة الوفد المغربي فجنيف. واش هادا كاريير ديال وحدة تقدر تمثلنا‎

ها شكون هي المرأة لي غادي تكون فتشكيلة الوفد المغربي فجنيف. واش هادا كاريير ديال وحدة تقدر تمثلنا‎

الوالي الزاز -كود- العيون ///

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قبل قليل عن شمولية الوفد المغربي الذي سيحضر المائدة المستديرة بجنيف يومي الخامس والسادس من دجنبر المقبل، للمكون النسوي الذي ستُمثله فاطمة العدلي المنحدرة من مديرة السمارة.

تشكيلة الوفد المغربي إتسقت مع تنبيهنا في مقال سابق ب”كود” لضرورة حضور العنصر النسوي، كما ينص على ذلك القرار الأممي رقم 1325 المرتبط بالمرأة الصادر سنة 2000، والذي أشر على ضرورة مشاركة وانخراط النساء في تدبير العمليات السياسية، من خلال التأسيس على وجوب ” مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع”، حسب القرار.

المملكة المغربية ما خلاتش لجبهة البوليساريو فرصة باش تتقدم علينا خطوة، بحكم ان جبهة قدمات المرأة، بيد أن الأمور ما كتخادش بمبدأ الكم بل بالكيف. علاش الكيف ؟ لأن جبهة البوليساريو قدمات فاطمة المهدي لي عندها كاريير مزيان وخدامة على تأطير نساء مخيمات تندوف، وفالمقابل حنا قدمنا امرأة مجهولة حتى بالنسبة للرأي العام المحلي. وهادشي عكسو عشرات التيليفونات ديال الناس لي كتسول “كود” شكون هاد المرأة ؟ إذن شكون هاد فاطمة العدلي؟

فاطمة العدلي أ سيدي إمرأة خمسينية منحدرة من قبيلة الركيبات “السواعد” وخوها هو الحنفي العدلي رئيس الجامعة الملكية لكرة اليد. ومنتخبة عن حزب الإستقلال ديال السمارة حاليا. ما خلات حزب ما انضماتش ليه وكانت أحد تابعين “ميد الجماني” رئيس بلدية السمارة، فينما كان كيمشي لشي حزب كانت كتمشي معاه. وتنقلت بين مختلف الاحزاب السياسية المغربية من بينهم حزب العهد وحزب الحركة السدشعبية وحزب التجمع الوطني للأحراء. وكلهم كانت كتمثلهوم كمنتخبة فالجماعة الحضرية السمارة.

فاطمة العدلي هي موظفة بالجماعة القروية حوزة وبدات عملها السياسي سنة 1992 فاش دخلات كمنتخبة ببلدية السمارة، ومن هاداك الوقت وهي فيها مع تغيير بسيط في اللون الحزبي. كما تشتغل ضمن إطار العمل الجمعوي والحقوقي داخل مدينة السمارة كرئيسة لجمعية النور للإشعاع النسوي والطفولي، وسبق لها المشاركة في أحد النشاطات بالأمم المتحدة.

دابا هذا واش كاريير ديال سياسية غادي تشارك فمائدة مستديرة حول قصية المغاربة الأولى قضية الوحدة الترابية للمملكة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات