الرئيسية > آش واقع > هاكيفاش ردات الأحزاب الاسلامية الجزايرية على مبادرة البيجيدي
15/11/2018 19:00 آش واقع

هاكيفاش ردات الأحزاب الاسلامية الجزايرية على مبادرة البيجيدي

هاكيفاش ردات الأحزاب الاسلامية الجزايرية على مبادرة البيجيدي

هناء ابو علي-كود//

ردت الاحزاب الاسلامية الجزائرية على ماقيل انه مبادرة من حزب العدالة و التنمية المغربي للتباحث  من اجل تقريب بين النظامين في المغرب و الجزائر و فتح الحدود كما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء.

و ف هاد السياق قال  محمد دويبي الأمين العام لحركة النهضة الجزايرية لصحيفة الشروق إن “حزب العدالة والتنمية المغربي هو الحزب الحاكم في بلاده، ولهذا فإذا أراد اتخاذ خطوات عليه العمل باسم حكومة بلاده على اعتبار أنه مسير الجهاز التنفيذي”.

و اضاف ”: “أعتقد أن المنهجية – اي الاتصال بين الحزبين – لن توصله إلى ما يريد، فإذا أراد الوصول إلى نتائج معينة كان عليه أن يتخذ مبادرة في إطار رسمي عبر الحكومة التي يقودها، أما الأحزاب فليست إطارا رسميا وليس لها القدرة على اتخاذ القرارات “.

اما جبهة العدالة والبناء، فقد قالت على لسان البرلماني سليمان شنين، ” لدينا  تحفظات عدة على مسعى حركة سعد الدين العثماني ونجن ملتزمون التزاما مطلقا بالدبلوماسية الجزائرية”.

أما  حركة مجتمع السلم  الملقبة بحمس لدى الاعلام الجزائري فقد ردت عبر القيادي  عبد الرزاق مقري  الذي قال ” نحن مستعدون للقاء حزب العدالة و التنمية ،علاقتنا بهم قديمة  ولكن نحن ايضا نريد استقلال الصحراء  فهي قضية ثابتة لدينا”.

للاشارة فان اغلب التنظيمات الاسلامية الجزايرية المنتمية لمدرسة الاخوان المسلمين و التي تعمل بشكل علني متماهية مع موقف النظام الجزايري فيما يخص الموقف من المغرب و نزاع الصحراء.

 

 

موضوعات أخرى

19/03/2024 10:12

أرقام رسمية كتصدم على الخدمة فبلادنا.. 49,9 فالمية من النشيطين المشتغلين معندهوم حتى شي شهادة

19/03/2024 10:00

تيار كازا فالبام داير روينة فالأغلبية… صديق سعيد الناصري بغا رئاسة مجلس النواب: واش هادي مناورة من المنصوري باش تفاوض على التعديل الحكومي ولا انقلاب جديد داخل التحالف الحكومي ولا باش يبلوكيو مدونة الأخلاق لي غادي تحيد مناصب للبرلمانيين ديالهم لي عندهم متابعات فالمحاكم

19/03/2024 09:45

قطاع الخدمات مزال كيحتل الصدارة فالتشغيل: مخدّم كثر من 5 مليون واحد من السكان النشيطين المشتغلين ومتبوع بقطاع الفلاحة والغابات والصيد

19/03/2024 09:30

عدد السكان اللي بالغين لسن النشاط (15 عام والفوق) فات فبلادنا 27 مليون شخص.. مندوبية التخطيط: 63,5 فالمية ساكنين فالوسط الحضري

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب