الرئيسية > ميديا وثقافة > هادشي خطير وفات الحدود. ولا التهديد بالقتل على مواقع التواصل عاين باين وخاص السلطات تتحرك.. أيلال مول كتاب “البخاري نهاية أسطورة” توصل بتهديد بالذبح
27/06/2020 10:00 ميديا وثقافة

هادشي خطير وفات الحدود. ولا التهديد بالقتل على مواقع التواصل عاين باين وخاص السلطات تتحرك.. أيلال مول كتاب “البخاري نهاية أسطورة” توصل بتهديد بالذبح

هادشي خطير وفات الحدود. ولا التهديد بالقتل على مواقع التواصل عاين باين وخاص السلطات تتحرك.. أيلال مول كتاب “البخاري نهاية أسطورة” توصل بتهديد بالذبح

عفراء علوي محمدي- كود//

عاين باين، تعرض رشيد أيلال، المفكر والباحث فمجال الفقه الإسلامي، ومول كتاب “البخاري نهاية أسطورة”، للتهديد بالقتل بالذبح فتعليقو على أحد فيديوهاته على قناتو فموقع “يوتوب”، وعلى إثرو جرى يحط شكاية عند وكيل الملك بابتدائية مراكش، نهار الخميس.

هذ الشخص، اللي سميتو (ع.ع)، كتب فتدوينة على “فيسبوك”، بعد ما بارطاجا فيديو ديال أيلال: “ظلمت نفسي واقترفت العديد من السيئات طيلة حياتي من زنى وشرب وخمر وكذب وسرقة وتحايل وووو… وأسأل الله العلي القدير أن أكفر عن ذنوبي كلها بلقائك يوما ما… أتمنى أن تكون سبب خلاصي وذلك بذبحك وتطهير المجتمع بتوبة عاص مثلي وإقبار شيطان سفيه مثلك”.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع مراكش، دخلات على الخط فهذشي اللي وقع، واعتبرات المنشور “يدخل ضمن التهديد بالقتل والإشادة بيه، والمس بالسلامة البدنية والنفسية للأفراض والتحريض على العنف والكراهية باستعمال الخطاب الديتي التكفيري”.

وشارت الجمعية، فبلاغ ليها، أن “خطابات الكراهية والتحريض على العنف ومصادرة الحق في الحياة لايندرج إطلاقا ضمن حرية الرأي والتعبير، بل إنتهاك لحقوق الإنسان وجريمة يعاقب عليها القانون، مما يتطلب فتح تحقيق قضائي وإتخاذ المتعين بشأن ذلك فورا”.

وهذي ماشي أول مرة كيتم تهديد أيلال فيها بالذبح، حيت كان سبق لأحد المتطرفين دعا ل”نحرو” بحال الخروف فعيد الكبير اللي فات.

وغير هذ الأيام، حتى الباحث فالدراسات الإسلامية، محمد عبد الوهاب رفيقي، تلقى تهديدات مشابها ففيسبوك، من طرف شخص تبين من بعد أنه مسؤول إعلامي ف”داعش”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري