الرئيسية > آش واقع > نساو بللي هوما شاعلينها بحقدهم أكثر من 40 عام هادي؟.. خارجية عسكر الدزاير داخت من بعد تصريحات عمر هلال على استقلال القبايل: “هذا كلام تحريضي و انحراف خطير”
16/07/2021 19:30 آش واقع

نساو بللي هوما شاعلينها بحقدهم أكثر من 40 عام هادي؟.. خارجية عسكر الدزاير داخت من بعد تصريحات عمر هلال على استقلال القبايل: “هذا كلام تحريضي و انحراف خطير”

نساو بللي هوما شاعلينها بحقدهم أكثر من 40 عام هادي؟.. خارجية عسكر الدزاير داخت من بعد تصريحات عمر هلال على استقلال القبايل: “هذا كلام تحريضي و انحراف خطير”

محمود الركيبي – كود – العيون //

أصدرت وزارة خارجية دولة العسكر فـ الدزاير، اليوم الجمعة، بيانا استنكرت فيه تصريحات السفير المغربي بالأمم المتحدة، عمر هلال، معتبرة هذه التصريحات بأنها “انحراف خطير”.

ووصف بيان وزارة الخارجية الدزايرية، تصريحات السفير المغربي، بـ”التصرف المغامر واللامسؤول والتحريضي”، مشيرا إلى أن الجزائر “تنتظر توضيحا من المغرب حول موقفها النهائي من هذه الحادثة”.

وتضمن بيان خارجية النظام العسكري الدزايري إتهاما للمغرب بشن حملة معادية للجزائر، وخاصة فيما يتعلق بعرض خارطة الجزائر مبتورة منها منطقة القبائل، وهو ما يشكل دعما ظاهر وصريحا لما يزعم بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” الذي، حسب التصريحات المذكورة، يتعرض لـ “أطول احتلال أجنبي”، كما جاء في ذات البيان.

وأضاف البيان أن هذا التصريح يتعارض بصفة مباشرة مع المبادئ والاتفاقيات التي تهيكل وتلهم العلاقات الجزائرية المغربية، فضلا عن كونه يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وكان السفير المغربي بالأمم المتحدة عمر هلال، قد وجه مذكرة إلى الرئاسة الأذربيجانية خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الجاري، والتي تم توزيعها على جميع الأعضاء، رد فيها على تدخل وزير الخارجية الجزائري الجديد رمطان لعمامرة، خلال هذا الاجتماع، والذي دافع خلاله عن مواقف بلاده المساندة لأطروحة البوليساريو.

وأعرب الدبلوماسي المغربي عن استغرابه لطرح المسؤول الجزائري لهذا الموضوع خلال هذا الاجتماع، مشددا على أن نزاع الصحراء “الذي يندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم يكن مدرجا على جدول أعمال الاجتماع ولا يرتبط بموضوعه”.

وأبرز السفير أن الغالبية العظمى من الوزراء ركزوا، في الواقع وبشكل حصري، على الجهود متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية الملحة، ولاسيما الانعكاسات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لوباء “كوفيد-19”، لافتا الى أن المسؤول الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن أطروحة البوليساريو”، ينكر حق شعب القبائل في تقرير المصير، مشددا على أن لشعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بهذا الحق.

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم

24/04/2024 21:35

جامعة الكرة: توصلنا بقرار الكاف اللي فيه خسارة USMA مع بركان وعقوبات منتظرة على الفريق الجزائري وماتش الروتور فوقتو