الرئيسية > آش واقع > نايضا فالاتحاد بسبب ستغلال مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد فالحرب على ادريس لشگر.. ورحاب: كيحز فالنفس توظيف اسم بوعبيد فحروب صغيرة ضد الكاتب الاول
29/12/2021 20:30 آش واقع

نايضا فالاتحاد بسبب ستغلال مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد فالحرب على ادريس لشگر.. ورحاب: كيحز فالنفس توظيف اسم بوعبيد فحروب صغيرة ضد الكاتب الاول

نايضا فالاتحاد بسبب ستغلال مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد فالحرب على ادريس لشگر.. ورحاب: كيحز فالنفس توظيف اسم بوعبيد فحروب صغيرة ضد الكاتب الاول

كود الرباط //

نايضا فالاتحاد الاشتراكي بسبب حروب المؤتمر المقبل واستغلال مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد ضد ادريس لشكر الكاتب الأول للحزب، بحيث غاتنظم هاد المؤسسة  ندوة  حول مستقبل الاتحاد الاشتراكي بعد مرور 30 سنة على وفاة قائده، غير المشاركين فهاد الندوة كلهم ضد لشكر.

حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، قالت بلي اغلب المشاركين فهاد الندوة قطعَ علاقتهم التنظيمية أو الميدانية أو السياسية مع الحزب، ومنهم من أعلن سابقا دعمه للتصويت لفائدة أحزاب أخرى.

رحاب عطات ملاحظات على هاد الندوة، فمقال توصلت به “گود” وننشرها كيف توصلنا بها :

اولا: أن أغلب المؤسسات التي تحمل أسماء قادة حزبيين لها علاقة تنظيمية بالحزب الذي كانوا يقودونه، أو لها علاقة دعم واحتضان حزبي مع وجود مسافة تدبيرية تضمن حدا من الاستقلالية والمبادرة، (مؤسسة بنسعيد ايت يدر، مؤسسة عزيز بلال، مؤسسة عبد الكريم الخطيب،، وغيرها)، غير أن الأمر مع مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد عكس ذلك، قد تم تقزيم دورها، لتتحول وتنزاح عن أهداف البدايات، فتحولت للأسف إلى مجرد منصة لا تظهر إلا في لحظات خلاف حزبي، لتؤازر توجها في مواجهة توجه آخر، وإلا فليقدم لنا المسؤولون عنها جردا بمساهماتها البحثية والتأطيرية وإنتاجاتها المكتوبة منذ نشرها لمذكرات الزعيم عبد الرحيم بوعبيد التي كانت بحوزة عائلة فقيدنا الذي هو ملك لكل العائلة الاتحادية، بل كل العائلة التقدمية والوطنية.

ثانيا: إن هذه الندوة تم استدعاء مرشحين للكتابة الأولى للحزب دون مرشحين آخرين، وأسماء تعلن عداءها للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ومؤسسة المكتب السياسي وللحزب، مما يعني أن الندوة وبالتالي المؤسسة تم تحويلها وتقزيمها في عهد محمد الأشعري إلى مجرد “شركة” تواصل، تقوم بحملة انتخابية لصالح مرشحين لقيادة الحزب .

ثالثا: أنه لنقاش موضوعي وعميق ومنتج على ضوء تقييم ثلاثين سنة الأخيرة من تاريخه، كما اقترح القائمون على النشاط  كان ينبغي إما استدعاء باحثين وأكاديميين متمكنين من الأدوات المعرفية في التاريخ والسياسة والفكر، أو أسماء من الحزب من التي كانت فاعلة خلال محطات مفصلية عاشها الحزب منذ رحيل القائد عبر الرحيم بوعبيد، وليس بعض الأسماء التي لم تلتحق به إلا منذ أقل من عشر سنوات، ولم تقض فيه سوى خمس سنوات.. وأسماء غابت عن المحطات التي كان من المفروض ان تقف مع حزبها ومناضليه ومناضلاته والانتخابات الاخيرة أبسط نموذج.
رابعا: إذا احسنا الظن ، واعتبرنا أن البادرة تهدف إلى فتح نقاش حقيقي بين وجهات النظر الموجودة داخل الحزب، ألم يكن من الأجدر استدعاء كل من تقدم بترشيح لقيادة الحزب ، والكاتب الأول للحزب مادام في مرمى مدفعية من تم استدعاؤهم للندوة، وتنظيم لقاء على شكل مناظرة ستساعد القاعدة الاتحادية على سماع جميع الأصوات، علما أنهم يتهمون الكاتب الأول والمكتب السياسي بإقصاء المعارضين دون دليل، فيما هم يتهربون من مجرد نقاش أمام العموم، ويبحثون عن منصات للتهجم في غياب وجهة النظر الأخرى.

وقالت رحاب ” يحز في النفس، أن مؤسسة تحمل إسم أول كاتب أول للحزب بعد إعادة بنائه، يتم توظيفها في “حرب” صغيرة ضد الكاتب الأول للحزب حاليا، ويتم تقزيمها بهذا الشكل”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 11:57

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر

20/04/2024 11:30

عصابة ديال الفلاحين المتعصبين طاحت ف إِلِخِيدُو بإسبانيا.. وتقارير كترجح علاقتهم بمحاولة إحراق مستودع لتخزين الديسير والخضرا المغربية

20/04/2024 11:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك