الرئيسية > آش واقع > ميريكان و الصحرا المغربية.. ديفيد شينكر مجتامع دابا مع كولن ستيوارت رئيس المينورسو فالعيون
09/01/2021 11:30 آش واقع

ميريكان و الصحرا المغربية.. ديفيد شينكر مجتامع دابا مع كولن ستيوارت رئيس المينورسو فالعيون

ميريكان و الصحرا المغربية.. ديفيد شينكر مجتامع دابا مع كولن ستيوارت رئيس المينورسو فالعيون

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أفاد مصدر مطلع ل”گود”، ان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال افريقيا، ديفيد شينكر، انتقل بعد وصوله لمدينة العيون قبل قليل من صبيحة اليوم السبت، في اتجاه مقر البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء – الكارتيي جينرال-.

ويعقد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، الآن اجتماعا رفيعا بمعية رئيس البعثة الأممية في الصحراء “المينورسو”، الكندي كولن ستيوارت، حيث سيتبادلان وجهات النظر حول مستجدات نزاع الصحراء وآخر تطوراته السياسية والميدانية، ما بعد تحرير معبر الگرگرات من طرف القوات المسلحة الملكية المغربية بتاريخ 13 نونبر الماضي، وكذا الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، ودعمها الصريح للمبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي.

وفي السياق ذاته، سيبحث الجانبان عمل والدور الفعال للبعثة الأممية “المينورسو” في المنطقة وحفاظها على أمن وإستقرار المنطقة في ظل الإستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو شرق الجدار الرملي وانسحابها من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991، علاوة على المساعي المبذولة من طرف الأمم المتحدة لتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة لإعادة بعث العملية السياسية التي تؤمن الولايات المتحدة الأمريكية أن مقترح الحكم الذاتي أرضية جادة وذات مصداقية لها.

وحسب مصدر “گود”، فإن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، سيقوم بزيارة لمدرسة تعليمية خاصة فيما بعد، قبل مغادرة العيون في إتجاه مدينة الداخلة مساءً، وذلك قصد الإشراف على افتتاح قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية ذات الأبعاد الإقتصادية غدا الأحد.

ويذكر أن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، كان في إستقبال وزير الشؤون الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر والوفد المرافق له، حيث قدم لهم بسطا عن الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي بالمنطقة والتنموي فيها، ذلك الذي تؤطره الرغبة الملكية في تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة وتحويلها لقطب إستثماراتي وإقتصادي باعتبار المنطقة بوابة نحو الحاضنة الأفريقية.

موضوعات أخرى

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف

24/04/2024 13:50

كفالة الأطفال المهملين.. توصيات جاية فالطريق للحفاظ على كرامتهم وإنسانيتهم مع الدعوة لتعديل القانون الخاص بهم

24/04/2024 13:30

الخارجية البريطانية: وضع الصحرا غير محدد وما كنعتابروش النشاط التجاري فالصحرا غير قانوني