الرئيسية > آش واقع > موگوريني : متابعين حالة سجناء “اكديم إيزيك” وداعمين جهود انطونيو كَوتيريس لحل نزاع الصحرا
09/01/2019 07:00 آش واقع

موگوريني : متابعين حالة سجناء “اكديم إيزيك” وداعمين جهود انطونيو كَوتيريس لحل نزاع الصحرا

موگوريني : متابعين حالة سجناء “اكديم إيزيك” وداعمين جهود انطونيو كَوتيريس لحل نزاع الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أفادت الممثلة العليا للسياسات الخارجية بالإتحاد الأوروبي، فيديريكا موغوريني، أن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب حالة سجناء “اكديم إيزيك”، مشيرة أن ممثلي بعثته بالرباط يراقبون الوضع.

وأضافت فيديريكا موغوريني في رد مكتوب على تساؤل وجهته البرلمانية الأوروبية بالوما لوبيز مدعية انتهاك المملكة لحقوق الإنسان وتعريض سجناء “اكديم ايزيك” للتعذيب، “أن ممثلي بعثة الاتحاد الأوروبي في الرباط يجتمعون بشكل منتظم مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل الإحاطة بظروف إعتقال سجناء ” اكديم إزيك ”، مبرزة “أن اجتماعات أخرى في هذا الصدد تمت مع منظمات المجتمع المدني ، لاسيما مع الجمعية الصحراوية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية ” أن الديمقراطية وحقوق الإنسان عنصرين أساسيين في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وحواره مع الدول الشريكة بما في ذلك المغرب، إذ يعد استئصال جميع أشكال التعذيب وسوء المعاملة في جميع أنحاء العالم أحد الأهداف الرئيسية لسياسة الاتحاد الأوروبي المتعلقة بحقوق الإنسان”، حسبها.

وكشفت فيديريكا موغوريني، أن “الاتحاد الأوروبي يعبر باستمرار عن مخاوفه بشأن حالات سوء المعاملة المزعومة والإفلات من العقاب، مسترسلة أن الاتحاد الأوروبي يخصص الدعم للمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في المغرب، وذلك بهدف تعزيز نظام العدالة بما يتماشى مع المعايير الطموحة المنصوص عليها في الدستور المغربي لعام 2011″، طبقا للرد.

وإختتمت المسؤولة الأوروبية بالإشارة “أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين ، والذي من شأنه أن يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية في إطار ترتيبات تتماشى مع المبادئ والأغراض وميثاق الأمم المتحدة”، وفقا لها.

موضوعات أخرى

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين