الرئيسية > آش واقع > موند أفريك: مغادرة ولد عبد العزيز السلطة فموريتانيا ضربة قوية للبوليساريو
08/01/2020 15:30 آش واقع

موند أفريك: مغادرة ولد عبد العزيز السلطة فموريتانيا ضربة قوية للبوليساريو

موند أفريك: مغادرة ولد عبد العزيز السلطة فموريتانيا ضربة قوية للبوليساريو

محمود الرگيبي – گود العيون //

صحيفة “موندافريك” الفرنسية المهتمة بالشأن الإفريقي، أكدات فمقال نشراتو فموقعها أن “علاقات جبهة البوليساريو مع موريتانيا في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لم تعد كما كانت عليه من حميمية وتفاعل أثناء حكم سلفه محمد ولد عبد العزيز”.

وأوضحت الصحيفة في تحليل سياسي أن جبهة البوليساريو ليست مرتاحة لمغادرة محمد ولد عبد العزيز، الذي وصفته ب”الحليف القوي للجبهة” خلال الفترة من 2008 إلى 2019، مشيرة إلى التمثيل الرسمي المنخفض لموريتانيا خلال المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو الذي عقد مؤخرا، حيث مُثلت في هذا المؤتمر بشخص سيدي ولد الزين وزير العدل السابق في نظام الرئيس السابق، وهو أمر “لم يرتح له زعيم البوليساريو إبراهيم غالي”، حسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “علاقات موريتانيا بجبهة بوليساريو كانت قوية خلال حكم ولد عبد العزيز الذي دعا زعيم الجبهة ابراهيم غالي للقمة الإفريقية الـ31 التي استضافتها موريتانيا عام 2018، وأعطى البوليساريو موقعا “مشرفا” في هذه القمة بتحفيز من إسماعيل الشرقي الديبلوماسي الجزائري النشط الذي يرأس لجنة السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي”.

واعتبرت الصحيفة أن “مغادرة ولد عبد العزيز للسلطة في موريتانيا مثل ضربة قوية للبوليساريو ولأمينها العام إبراهيم غالي الذي ربط علاقات شخصية قوية مع الرئيس الموريتاني السابق، بينما شكل وصول الرئيس الغزواني للسلطة خيبة أمل لدى قيادة البوليساريو التي لم ترتح لعدم العناية التي قوبل بها وفدها خلال حفل تنصيب الرئيس الموريتاني المنتخب”.

وتوقفت الصحيفة عند علامات أخرى لبرودة العلاقات الموريتانية مع البوليساريو وهي “إغفال الرئيس الغزواني في خطابه أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة ذكر النزاع الإقليمي حول الصحراء، رغم أنه تطرق لجميع بؤر التوتر التي تشهدها القارة الإفريقية”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا