الرئيسية > تبركيك > موخاريق مابغاش يخلد ذكرى اشهر نقابي مغاربي فرحات حشاد
17/12/2018 23:30 تبركيك

موخاريق مابغاش يخلد ذكرى اشهر نقابي مغاربي فرحات حشاد

موخاريق مابغاش يخلد ذكرى اشهر نقابي مغاربي فرحات حشاد

كود-الرباط//

مايزال الميلودي موخاريق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل يثير حوله المزيد من الجدل بشكل يزيد من امتداد رقعة الغضب الداخلي وسط نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وذلك بعد أن قرر الزعيم النقابي الطامح للحصول على ولاية تالثة حسب مصادر نقابية  ، وبشكل استثنائي ومقصود، عدم تخليد ذكرى استشهاد المقاوم المغاربي فرحات حشاد كتقليد سنوي دأبت المركزية النقابية على تخليده بشكل سنوي،كما وضع حدا لتيار اليسار داخل النقابة ،بمنع تخليد ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يتزامن والعاشرة من دجنبر .

ولم تكد تمر أيام قليلة عن ترجل نوبير الأموي ،شيخ النقابيين المغاربة عن قيادة نقابة Cdt ،حتى شرع الميلودي موخاريق في اتخاد قرارات وصفها معارضوه بالهوجاء من شأنها أن تُفرغ نقابة المحجوب بن الصديق من روحها النضالية، باتخاد مواقف لم تشهدها قط أكبر مركزية نقابية في المغرب منذ عهد الاستعمار.

وهكذا قرر زعيم UMT و في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ النقابة تهميش تخليد ذكرى فرحات حشاد،واليوم العالمي لحقوق الإنسان في حفل صباحي استنفر له مستخدمين جيء بهم  حسب مصادر كود من مقرات عملهم ومتفرغين نقابيين موالين له للاحتفال بانتخاب رمزي تمثيلي لمركزية الاتحاد المغربي للشغل داخل الاتحاد الدولي للنقابات خلال المؤتمر العالمي الرابع الذي انعقد مؤخرا بكوبنهاجن كما دأبت على ذلك في العاشر من كل شهر دجنبر وكذا إحياء ذكرى اغتيال فرحات حشاد، النقابي التونسي الذي سقط صريعا برصاصات الغدر في 5 دجنبر 1952.

وفي الوقت الذي احتفل به موخاريق  في الاتحاد المغربي للشغل بالمقعد التمثيلي UMT داخل الاتحاد الدولي للنقابات خلال المؤتمر العالمي الرابع الذي انعقد بكوبنهاجن، خرج التيار التصحيحي للنقابة ليدق ناقوس الخطر حول مسار نقابة تحولت بتاريخها النضالي العتيد إلى رهينة في يد القيادة الحالية للنقابة التي تنكرت لتاريخها النضالي وتخلفت عن الاحتفاء بالحدثين اللذان ظلا محل تخليد داخل المركزية النقابية الأكثر تمثيلية في المغرب.

وجاء في بلاغ للتيار التصحيحي بنقابة الراحل المحجوب بن صديق، أن الميلودي موخاريق استعاض عن الاحتفاء بالذكريين باحتفال انعقد، يوم الاثنين الماضي، بمقر المركزية في شارع الجيش الملكي بالدار البيضاء، بحضور من وصفهم بلاغ التيار التصحيحي للنقابة بـ«الطفيليين والانتهازيين» وبعض المناضلات والمناضلين، والعاملات والعمال وممثلين اثنين للمركزية بمجلس المستشارين لم يحضرا، لهذا السبب، أشغال الجلسة العامة لمناقشة قانون المالية بالغرفة الثانية.
واستنكر التيار التصحيحي لنقابة UMT تحويل حدث عادي وهو ظفر الأمين العام للنقابة الميلودي موخاريق بمقعد داخل الاتحاد الدولي للنقابات باسم الاتحاد المغربي للشغل إلى لحظة احتفالية تاريخية في محاولة جديدة لقيادة النقابة لتسويق الوهم للقواعد والمناضلين والرأي العام بأن ما حصل هو إنجاز كبير ، حين أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد الحصول على مقعد كان في المتناول ومخطط له سلفا بعد إزاحة موخاريق لصديقته آمال العمري والحلول محلها، بل الأكثر من ذلك أن نقابة مغربية أخرى من قبيل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في شخص النعمة ميارة حازت بدورها المقعد دون أن تحدث كل هذا الجعجعة.

والغريب على حد تعبير المراقبين أن لا أحد من المحسوبين على اليسار داخل المركزية النقابية احتج ويحتج على ما حصل في ما يشبه نوعا من التطبيع مع ممارسات دخيلة على الاتحاد المغربي للشغل حسب المصادر دوما.

موضوعات أخرى

28/03/2024 18:00

تهديدات داعشية بالقتل لناشطات فالحريات الفردية. نادر ل”كود”: وجود لائحة كيبين باللي كاين رصد وتتبع وهاد الشي ما كيخلعنيش

28/03/2024 17:30

فيومين.. شكايات جداد بـ”الفساد المالي” طاحوا عند الوكيل العام ففاس.. ومصدر لـ”كود”: وحدا فيها مشات للبحث والباقي قيد الدراسة

28/03/2024 17:00

واش هيرفي رونار كيضغط على الركراكي باش ياخد بلاصتو؟ الفرنسي جاهم من اللخر: باغي نلعب مونديال 2026

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 15:20

الريح قوية مع الغبارية .. وزارة التجهيز: الشيافر فهاد المدن يردو بالهوم مزيان فالطريق