الرئيسية > آش واقع > البوم صور: مواجهات دامية بين بيضاوة ومهاجرين من دول جنوب الصحراء فكازا..محيط المحطة الطرقية ولاد زيان تحول لحرب أهلية وسكان درب الكبير يدفعون ضريبة «ماما إفريقيا»
24/11/2017 21:11 آش واقع

البوم صور: مواجهات دامية بين بيضاوة ومهاجرين من دول جنوب الصحراء فكازا..محيط المحطة الطرقية ولاد زيان تحول لحرب أهلية وسكان درب الكبير يدفعون ضريبة «ماما إفريقيا»

البوم صور: مواجهات دامية بين بيضاوة ومهاجرين من  دول جنوب الصحراء فكازا..محيط المحطة الطرقية ولاد زيان تحول لحرب أهلية وسكان درب الكبير يدفعون ضريبة «ماما إفريقيا»

عبد الواحد ماهر كود ////


اندلعت مواجهات دامية مساء اليوم الجمعة بين مواطنين مغاربة من سكان درب الكبير بعمالة مقتطعات الفداء ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء استعملت فيها الحجارة والأسلحة البيضاء وسالت فيها دماء بين الطرفين.

واستنفر الحادث مصالح أمن منطقة الفداء مرس السلطان التي أوفدت عناصرها في محاولة للسيطرة على وضع ينذر بالمزيد من الاحتقان بعد أن استوطن آلاف من الأفارقة محيط المحطة الطرقية وحولوها إلى مخيم قار للاجئين.


وحسب مصادر “كود” فإن الأفارقة المقيمين بشكل دائم بجانب قنطرة ولاد زيان في كازا هاجموا رواد مقهى “العنكبوت” بالشارع ودخلوا في مواجهات بالحجارة والأسلحة البيضاء مع سكان درب الكبير وإقامة ولاد زيان. السكان اكدوا ل”كود” انه بعد أن أسقط في يدهم منذ تغاضي سلطات عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان عن تحول محيط سكناهم لمجمع بشري لايخلو من مظاهر سلبية.

وارتفعت في صفوف سكان المنطقة أصوات تطالب بإيجاد حل لهذه المعضلة بعدما أصبح سكان عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ممنوعون من ارتياد المصلى العمومي المتاخم للمحطة في الأعياد الدينية وأجبروا، بفعل احتلال الملك العمومي،لأداء صلاة الأعياد فوق بقعة أرضية بقرب سوق لقريعة ينعقد فيها صباح كل يوم أحد سوق لبيع الكلاب.

ويأمل السكان أن تتدخل السلطات العليا لإيجاد حل لهؤلاء الافارقة بعدما وجدت سلطات العمالة نفسها عاجزة عن التدخل وأسقط في يدها منذ اعلان المغرب عن العودة لحضن الإتحاد الإفريقي ويدفع معه سكان درب الكبير ضريبة « ماما إفريقيا ».

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر