الرئيسية > آش واقع > من بينها خطر الارهاب اللي كتساهم فيه شبكات الجريمة المنظمة.. سبيك كشف التحديات الأمنية اللي كتواجه البوليس
07/10/2021 16:20 آش واقع

من بينها خطر الارهاب اللي كتساهم فيه شبكات الجريمة المنظمة.. سبيك كشف التحديات الأمنية اللي كتواجه البوليس

من بينها خطر الارهاب اللي كتساهم فيه شبكات الجريمة المنظمة.. سبيك كشف التحديات الأمنية اللي كتواجه البوليس

أنس العمري – كود //

التحديات الأمنية فظل مساهمة شبكات الإجرام المنظم ساهمت بشكل كبير فإعطاء زخم جديد للخطر الإرهابي كبرات. وأبرز أوجهها حددها بوبكر سبيك، الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني، ومدير تحرير مجلة “الشرطة”، في مقال كتبه في مجلة “الأمن والحياة”، التابعة ل”جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية” بالرياض.

المسؤول الأمني أكد أن هذا الزخم الجديد يتمثل أساسا في تمكين أعضاء التنظيمات الإرهابية من الهروب من أماكن التوتر والقتال صوب ملاذات آمنة، وتصدير القتال نحو مناطق جديدة ومتباعدة من العالم، إما في شكل خلايا نائمة في بلدان الهجرة بأوروبا، أو في صورة ذئاب منفردة منذورة للانخراط في عمليات الإرهاب الفردي، أو في إطار خلق الأقطاب الإرهابية الجهوية كما هو الشأن بالنسبة ل”ولاية الدولة الإسلامية بغرب إفريقيا” و”ولاية الدولة الإسلامية بالصحراء الكبرى” وتنظيم”جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة في إفريقيا.

وأوضح أن مخاطر تقاطعات شبكات الهجرة غير المشروعة والتزوير مع التنظيمات الإرهابية، تبرز بجلاء، عندما ندرك مثلا بأن مجموعات متطرفة مثل “حركة شام الإسلام”، وهو تشكيل إرهابي جرى إحداثه في وقت سابق بسوريا من طرف معتقلين مغاربة سابقين بغوانتانامو، كانوا يخططون لإرسال مقاتلين في شكل مجموعات تتسلل عن طريق الهجرة السرية إلى التراب الوطني عبر دول الجوار الإقليمي، بدعم من تنظيم “أنصار الشريعة” و(تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)، وذلك بهدف شن عمليات إرهابية وتنفيذ مخططات تخريبية على نطاق واسع.

سبيك كتب أيضا أن “الأجهزة الأمنية في مختلف بلدان العالم، بما فيها دول منطقتنا العربية، تواجه جيلا جديدا من التحديات الأمنية المطبوعة بالتعقيد، تتمثل في العودة المحتملة لمقاتلي التنظيمات الإرهابية نحو بلدانهم الأصلية، أو نزوحهم نحو بلدان إقامة جديدة من بوابة موجات اللجوء التي عرفتها القارة الأوروبية في السنتين الأخيرتين”.

وأضاف “معظم هؤلاء المقاتلين الراغبين في العودة، أو المفروضة عليهم العودة بسبب اندحار تنظيماتهم الإرهابية في أماكن القتال التقليدية، يتوفرون في الأعم على تجربة كبيرة في حرب العصابات وفي استخدام الأسلحة والمتفجرات، كما أن العديد منهم كان يشغل مناصب قيادية في صفوف داعش، مما ينذر بنقل تجربتهم القتالية إلى مواطنهم الأصلية”.

كما أشار إلى أن العديد منهم كان يشغل مناصب قيادية في صفوف (داعش) مما ينذر بنقل تجربتهم القتالية إلى مواطنهم الأصلية، مبرزا أن العديد منهم شغل مثلا مركز “أمير حرب”، أو “مسؤول في الأمن والقضاء الشرعي”، ومنهم من انخرط في وحدات التسليح وكتيبة الغواصين وفرق العمليات الخاصة، ومنهم أيضا من تولى الإشراف على ورشات تصنيع العبوات الناسفة والصواريخ التقليدية.

وعلى صعيد آخر، تثار، يوضح أبوبكر سبيك، تحديات أمنية أخرى تحدق بالأمن والاستقرار العالمي، خصوصا في المناطق والبلدان التي تعرف تقاطع مسارات الهجرة غير المشروعة مع معسكرات التنظيمات الإرهابية.

فمثلا في العديد من دول الساحل جنوب الصحراء بإفريقيا، يؤكد المسؤول نفسه، تخترق أو تعبر مسالك المهاجرين غير النظاميين القاصدين أوروبا من مناطق صحراوية شاسعة تعرف وجود تنظيمات إرهابية نمطية مثل “ولاية الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى” التابع لتنظيم داعش أو “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم القاعدة، كما تتواجد أيضا بعض التنظيمات الإرهابية المحلية غير النمطية، والمشكلة أساسا من مقاتلين محليين.

موضوعات أخرى

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة