الرئيسية > آش واقع > من بعد ما دارو الترويكا. مقررات قمة اديس ابابا ما فيهاش ذكر للصحراء
11/02/2019 21:00 آش واقع

من بعد ما دارو الترويكا. مقررات قمة اديس ابابا ما فيهاش ذكر للصحراء

من بعد ما دارو الترويكا. مقررات قمة اديس ابابا ما فيهاش ذكر للصحراء

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

خلت مقررات القمة الإفريقية المنعقدة يومي الحادي عشر والثاني عشر فبراير الجاري من أي توصية بخصوص نزاع الصحراء، خلافا لما كان متداولا في السنوات الماضية.

ولم يتطرق الإتحاد الإفريقي لنزاع الصحراء في المقررات الختامية للقمة والتي تعاطى من خلالها لمجمل الاوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية للقارة، إذ يحيل تحاشي الخوض في نزاع الصحراء من لدن الإتحاد الإفريقي على فسحه المجال أمام الأمم المتحدة لمواصلة مساعيها الحصرية لحلحلة نزاع الصحراء، وذلك بعد أقل من سنة على إنشاء آلية “الترويكا” الإفريقية كمقرر لقمة انواكشوط متم يوليوز الماضي.

ويشار أن رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، موسى فقي، قد أفاد في كلمته الإفتتاحية أن آلية الاتحاد الإفريقي حول ‎الصحراء ستجتمع لأول مرة، وذلك لوضع خريطة طريق عبارة عن مساهمة من المنظمة الإفريقية لدعم المساعي الأممية ولَعب الدور المنوط بها في قضية الصحراء.

جدير بالذكر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، قد أكد خلال ندوة صحافية على هامش القمة الإفريقية بانواكشوط، أن مهام آلية “الترويكا” محصورة في الإطلاع على مستجدات نزاع من لدن الأمم المتحدة دون الإتيان بأي مبادرات.

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة

19/04/2024 17:22

ماعرفت فين غاديين بهاد الكلاخ فهاد البلاد.. بطلة فيديو النسخة المغربية من برنامج “blind dating by outfits” تمنعات من السفر خارج المغرب

19/04/2024 17:00

مصدر من إدارة مهرجان فاس للثقافة الصوفية لـ”كود”: الافتتاح مابقاش فالمدرسة البوعنانية حقاش تقدر تطيح الشتا ورجع فبلاصة حداها

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات