الرئيسية > آش واقع > من بعدما بانت أول حالة من السلالة الجديدة ديال كورونا.. المغاربة مخلوعين من عودة “الحجر الصحي الشامل”
19/01/2021 13:30 آش واقع

من بعدما بانت أول حالة من السلالة الجديدة ديال كورونا.. المغاربة مخلوعين من عودة “الحجر الصحي الشامل”

من بعدما بانت أول حالة من السلالة الجديدة ديال كورونا.. المغاربة مخلوعين من عودة “الحجر الصحي الشامل”

أنس العمري ـ كود//

تجددت مخاوف المغاربة من العودة إلى فرض «الحجر الصحي الشامل»، بعد الإعلان، أمس الاثنين، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس (كورونا) المستجد المكتشفة، أخيرا، بالمملكة المتحدة، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.

فبينما كانت الغالبية تعقد آمالا كبيرة على أن تشهد الساعات المقبلة تخفيفا للقيود المعتمدة للحد من تفشي (كوفيد ـ19) المستجد، جراء التراجع المهم في عدد الإصابات اليومية المسجلة وبدأ الوباء في الانحسار، جاء ظهور أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة ليقلب حسابات من كان يراهن على استعادة، في القريب، بعضا من مظاهر الحياة المفقودة منذ شهور، وهي الحسابات التي وصلت بالنسبة للبعض إلى حد العودة لنقطة الصفر، مستندة في ذلك على السيناريو الذي عاشته المملكة بعد تسجيل أول حالة ل (كورونا) في مارس الماضي.

وأكثر من أتى هذا المستجد على مخططاتهم المستثمرين في القطاعات الخدماتية، إذ فيما كانوا ينتظرون أن تخرج عليهم الحكومة ببلاغ، اليوم الثلاثاء، تعلن فيه عن إنهاء سريان مفعول بتدابير احترازية وتمديد أوقات العمل بالنسبة للمقاهي والمطاعم، ما سينعكس بالإيجاب على وتيرة الرواج التجاري، عادوا ليدخلوا في دوامة الشك والقلق مما يخبأه لهم القادم من الأيام، وذلك بعد التطور المفاجئ الذي حدث على الوضعية الوبائية بالملكة.

ويرى مهنيون في عدد من القطاعات أن فترة جديدة من «الإغلاق الكلي»، ستكون بمثابة «موت حتمي» لعدد من المشاريع، والتي تتخبط حاليا في مشاكل مالية صعبة جراء تراكم الديون على أصحابها من زمن «الحجر الصحي» السابق.

وكان أول إجراء أقره المغرب، عقب الكشف عن أول إصابة بالسلالة المتحورة، تجلى في منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر، وذلك إثر اكتشاف حالة مشتبه بإصابتها بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمملكة، حسب ما أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الدول الأربع تنضاف بذلك إلى كل من جنوب إفريقيا والدانمارك والمملكة المتحدة المعنية سلفا بالإجراء ذاته.

موضوعات أخرى

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:19

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة