الرئيسية > آش واقع > من الجزائر للصحراء المغربية.. ديفيد شينكر سالا زيارتو للعيون ومشا للداخلة
09/01/2021 14:30 آش واقع

من الجزائر للصحراء المغربية.. ديفيد شينكر سالا زيارتو للعيون ومشا للداخلة

من الجزائر للصحراء المغربية.. ديفيد شينكر سالا زيارتو للعيون ومشا للداخلة

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

غادر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، والوفد الأمريكي الرسمي الرفيع مدينة العيون في إتجاه مدينة الداخلة عبر رحلة جوية انطلقت من مطار العيون الحسن الأول.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، قد حل بمدينة العيون بعد زيارته للجزائر، حيث قاد زيارات متعددة بأرجاء المدينة متنقلا بين الحي الدبلوماسي الذي يضم تمثيليات دبلوماسية لدول تدعم الوحدة الترابية للمملكة، ثم مقر البعثة الأممية “المينورسو” في العيون، أين إلتقى رئيسها الكندي كولن ستيوارت، وعقد إجتماعا وإياها لبحث مستجدات نزاع الصحراء ودور البعثة الأممية ومساعيها في حفظ أمن وإستقرار المنطقة بعد انسحاب جبهة البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وأشرف ديفيد شينكر في سياق زيارته للعيون كبرى حواضر الصحراء المغربية على توقيع اتفاقية بين أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء للتربية والتكوين وجمعية TIBU لدعم مواهب كرة السلة بالمؤسسات التعليمية في جهة العيون، وذلك بمقر المؤسسة التعليمية عبد الكريم الخطابي، قبل التنقل صوب مطار العيون الحسن الأول.

وحملت زيارة المسؤول الأمريكي الرفيع للعيون رسائل مهمة أكدت من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية إصطفافها ودعمها لمغربية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء المعمر ل 46 سنة، كما تعكس السعي لشراكة مثالية مع المملكة المغربية ترقى لكافة المستويات مبنية على 200 سنة من العلاقات الدبلوماسية، بالإضافة لإعتبارها تفنيدا لمزاعم البوليساريو ومن خلفها الجزائر للحرب المروجة من طرف واحد.

ويذكر أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، سيقوم يوم غد الأحد، رفقة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة بإفتتاح قنصلية ذات أبعاد إقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية  بمدينة الداخلة بناء على الإعلان الأمريكي القاضي بالإعتراف بمغربية الصحراء ذلك الموقع من طرف الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، في 10 دجنبر الماضي.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم