الرئيسية > آش واقع > مندوب روسيا فالأمم المتحدة كيروج لـ”الحرب الوهمية” فالصحرا
09/06/2023 15:30 آش واقع

مندوب روسيا فالأمم المتحدة كيروج لـ”الحرب الوهمية” فالصحرا

مندوب روسيا فالأمم المتحدة كيروج لـ”الحرب الوهمية” فالصحرا

الوالي الزاز –  كود العيون//

دخلات روسيا نزاع الصحراء، البارح، فجلسة مجلس الأمن الدولي المخصصة لمناقشة التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وأقحم السفير الروسي، ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بنزاع الصحراء في كلمته الموجهة لمناقشة مجلس الأمن الدولي حول التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، بطريقة غير مفهومة توحي بتبني روسيا لتصور ضبابي إزاء الملف ويخدم أجندة الجزائر وجبهة البوليساريو، لاسيما الترويج لـ”الحرب الوهمية”.

وقال الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في كلمته الموجهة للحاضرين بالحرف: “للأسف، لا يزال الوضع في معظم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معقدًا بسبب بؤر عدم الاستقرار العديدة في المنطقة. هناك توتر في سوريا وليبيا واليمن والسودان والصحراء الغربية”، وذلك في إحالة مباشرة على وجود “حرب” في المنطقة إتساقا و”بيانات” البوليساريو، وهو ما تنفيه المملكة المغربية بشكل قاطع وتعتبره الأمم المتحدة مجرد “أعمالا عدائية”.

وحاول السفير الروسي، في السياق ذاته، تقديم روسيا على أنها ضحية للولايات المتحدة الأمريكية المتحكم الرئيسي بمجلس الأمن ودواليبه والدعوة لإشراكها قصد لعب دور في حلحلة تلك الملفات من خلال المطالبة، بـ “التعاون بموجب الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة ، تحظى قضايا ضمان الأمن الجماعي، ومواجهة التحديات الناشئة وحل الأزمات في المنطقة بأهمية خاصة. ونحن مقتنعون بأن هذا التعاون من شأنه أن يساعد في حل المشاكل والنزاعات القائمة سلميا، دون تدخل خارجي، مع احترام مصالح جميع الأطراف المعنية وعلى أساس قواعد وأحكام القانون الدولي”، على حد زعمه.

وتتخذ موسكو موقفا غير مفهوم من نزاع الصحراء، بحيث تعتمد مقاربة “دعم جهود الأمم المتحدة في الصحراء، وتشجيع المبعوث الشخصي ستافان دي ميستورا وبعثة الأمم المتحدة ودعم حل متفق عليه”، فيما يذهب ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة في كل جلسة تخص نزاع الصحراء لإبداء العداء للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتحميل الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة مسؤولية الملف، مع التذكير بعدم مسؤوليتها عن قرارات مجلس الأمن بسبب عدم إشراك واشنطن لها في صياغتها.

موضوعات أخرى

23/04/2024 09:00

اللي غادي لفرانسا لخميس وماشي لشي غراض مهم يؤجل رحلتو الجوية حتى الجمعة وها علاش

23/04/2024 08:59

اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية

23/04/2024 08:34

تصنيف “سكاي تراكس” 2024 ديال مطارات العالم.. و تقول مطار مغربي واحد ف الطوب 100

23/04/2024 05:00

ولاو كيبانو بحال الزومبي.. موضة جديدة بدات كتنتاشر فميريكان والأطباء كيحذرو الناس منها