الرئيسية > آش واقع > ملف الصحرا على طاولة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ورئيس مجلس الامن اليوم
19/04/2018 18:45 آش واقع

ملف الصحرا على طاولة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ورئيس مجلس الامن اليوم

ملف الصحرا على طاولة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ورئيس مجلس الامن اليوم

الوالي الزاز -كود- العيون ////

عقد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، لقاءا هاما اليوم الخميس، رفقة مندوب البيرو، وئيس مجلس الأمن لشهر ابريل الجاري غوستافو ميزا كوادرا، للتباحث حول مجموعة من القضايا التي تعني المنظمة الأممية ومجلس الأمن.

وعقد المسؤولان الأمميان الرفيعان مباحثات شاملة على هامش مأدبة غذاء لهما، إذ حدد كل من غوتيريس وميزا كوادرا الوضع في الشرق الأوسط وسوريا كملف ذو أولوية، وكذا ملف الصحراء على أجندة الإجتماع إستعدادا لمناقشات المجلس بخصوصه، يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري، والقرار الأممي الذي سيتلو اللقاء متم الشهر.

وناقش الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، ملف الصحراء بشقيه السياسي والعسكري على ضوء مسودة تقرير غوتيريس الصادرة في التاسع والعشرين من مارس الماضي، ثم تقرير رئيس البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء المقدم في جلسة مغلقة يوم السابع عشر من أبريل الحالي، علما بأنهما يُجمعان على وجوب الدفع بالعملية السياسية نحو مفاوضات مباشرة وفق روح ودينامية جديدة تمهد لحل دائم ومقبول، وتجنب أي تصعيد عسكري بالمنطقة.

وتسود حالة من الترقب دبلوماسية المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، حيث يسعى كل منهما لتسجيل نقاط في التقرير الأممي بما يخدم مصالح الطرفين، ويجنبهما لغة الإدانة أو الشجب.

موضوعات أخرى

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون