الرئيسية > تبركيك > مقترح قانون تحط فالبرلمان لمنع الكماية فالأماكن العمومية ومنع بيع الكَارو للقاصرين
25/07/2022 18:00 تبركيك

مقترح قانون تحط فالبرلمان لمنع الكماية فالأماكن العمومية ومنع بيع الكَارو للقاصرين

مقترح قانون تحط فالبرلمان لمنع الكماية فالأماكن العمومية ومنع بيع الكَارو للقاصرين

عمر المزين – كود //

علمت “كَود” أن فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون يقضي بتتميم القانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن.

وجاء في المقترح أن بعض الإحصائيات التي تم تقديمها، في المناظرة الوطنية لمكافحة التدخين بالمغرب، تشير إلى أن أكثر من 13% من المدخنين بالمغرب تقل أعمارهم عن 15 سنة، أي حوالي نصف مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة يدخنون السجائر.

ووفقاً لهذه الإحصائيات ذاتها، فإن قرابة نصف الشباب وتحديداً 48% في الفترة العمرية بين 15 و19 عاماً يدخنون، وهو ما يعادل مليون ونصف المليون شاب وهذه الأرقام في تزايد بسبب عدم وجود مانع قانوني الامر الذي شكل خطر على الصحة العامة للمواطنين وخاصة فئة الشباب والقاصرين.

ويأتي مقترح هذا القانون بغية منع بيع السجائر للقاصرين وتحديد الغرامات المترتب بهذا الفعل، في ظل عدم تفعيل القانون رقم 15.91، وكذا عدم إخراج المراسيم التطبيقية التي تفعل مقتضياته منذ صدوره بالجريدة الرسمية، وغياب أي مقتضى يمنع بيع المواد التبغية للقاصرين.

واقترح الفريق الحركي “منع” التدخين ببعض الأماكن العمومية وبيع المواد التبغية للقاصرين، مع منع بيع منتجات التبغ ومختلف مشتقاته لمن لم يبلغ عمره ثمانية عشر 18 سنة، كما يحق للبائع عند الاقتضاء أن يطلب من المشتري الإدلاء بما يثبت بلوغه هذا السن.

مقترح هذا القانون الذي وضع في الغرفة الأولى اقترح صدور معاقبة كل من باع منتوجا تبغيا لقاصر أو مكنه منه بغرامة من 1000 الى 2000 درهم.

موضوعات أخرى

20/04/2024 16:30

فضايح مؤتمر المهندسين المعماريين.. اعتداء همجي من مهندس على مصور “كود” وشي وحدين منهم بغاو يرشيوه باش يسمح للمهندس اللي كيهدد بحقارة

20/04/2024 14:30

الشبكة اللي كيتزعمها سوري ونصبات على بنات ففاس واستغلاتهم فالدعارة مشات تغراق حبس: الوكيل العام دوزها مباشرة لغرفة الجنايات والضحايا وصلوا لـ16