الرئيسية > جورنالات بلادي > مفتاح: فيدرالية الناشرين هي الام وواهم من يعتقد بامكانه محوها ومؤسف هذا الانشقاق
21/06/2020 21:00 جورنالات بلادي

مفتاح: فيدرالية الناشرين هي الام وواهم من يعتقد بامكانه محوها ومؤسف هذا الانشقاق

مفتاح: فيدرالية الناشرين هي الام وواهم من يعتقد بامكانه محوها ومؤسف هذا الانشقاق

عن العلم ///

وصف نور الدين مفتاح الرئيس السابق لفيدرالية الناشرين المغاربة ورئيسها الشرفي الانشقاق اللي وقع فيها وانشاء تجمع اخر للناشرين ب”المؤسف”.

في المقابل حذر من “كل المحاولات التي يعتقد أصحابها أن بإمكانهم محو جمعية قائمة مؤسسة” واكد ان من يفكر مثل هذا”فهو واهم”.

واوضح في تصريح ليومية “العلم” صدر في عدد يوم غد “ان الفيدرالية هي الأم وستظل كذلك بكل تواضع والتواضع هو أساس الإصلاح”.

مفتاح اكد ان الانشقاق ما عمرو كان حل٬ بل انه مع “قطاع الصحافة المنكوب اليوم بفعل جائحة كورونا، سيكون مشكلا ثانيا ينضاف إلى مشاكل القطاع”. وأضاف مفتاح في تصريح لـ “العلم”، أن التجربة منذ فترة الاستقلال “علمتنا أن الانشقاق لن يؤدي إلا لاضعاف القوة التمثيلية للمنظمات المدنية”.

وتساءل مفتاح عن المبرر لإحداث أداة جديدة في الوقت الذي تعتبر فيه الفيدرالية فضاء ديموقراطيا بامتياز، وكان في عضوية مكتبها التنفيذي الحالي رئيسان سابقان، وهو “ما لا يحدث أبدا في أي تنظيم بالمغرب”.

وتأسف مدير نشر “الايام” عن لما يتم الترويج له من أن بعض المنشقين قد تكون لهم ارتباطات مع جهات نافذة هي التي دعتهم لمغادرة الفيدرالية، وأنهم يتوفرون على شرعية فوق انتخابية منبثقة من وزنهم المالي، وهذا التصور أن صح هو مخالف للتوجه الديموقراطي للمملكة، ولروح الصحافة كخدمة مجتمعية تكاد تكون عمومية. فليست هناك مقاولة صحافية صغيرة أو كبيرة ولكن هناك مقاولة مهنية وأخلاقية ومقاومة لامهنية ولاأخلاقية. كما أنه من المسيء الحديث عن التمييز بسبب القرب من بعض مراكز القوة ما دام أن المغرب هو مغرب الجميع، وهو بلد القانون وليس بلد النفوذ خصوصا فيما يتعلق بالعمل الصحافي النبيل”.

تفاصيل اكثر فعدد الغد من “العلم”

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا