الرئيسية > الزين والحداكة > معهم عالمة فجامعة سعودية.. 5 د العيالات ربحو جائزة “لوريال – اليونسكو للنساء فمجال العلوم” وها سمياتهم وبلدانهم والبحوث لي دارو
03/06/2023 02:00 الزين والحداكة

معهم عالمة فجامعة سعودية.. 5 د العيالات ربحو جائزة “لوريال – اليونسكو للنساء فمجال العلوم” وها سمياتهم وبلدانهم والبحوث لي دارو

معهم عالمة فجامعة سعودية.. 5 د العيالات ربحو جائزة “لوريال – اليونسكو للنساء فمجال العلوم” وها سمياتهم وبلدانهم والبحوث لي دارو

وكالات//

علنات مؤسسة لوريال واليونسكو على أسماء الفائزات الخمس بالجائزة الدولية “لوريال – اليونسكو للنساء في مجال العلوم”.

وغتكرم هاد المؤسسة العالمات، للي كينتميو لمناطق العالم الخمس الرئيسية، في 15 يونيو الجاري، على الإسهامات ديالهم من خلال البحوث للي دارو في مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات وعلم الحاسوب.

وغيتقام الاحتفال في مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، وسيكون فرصة للاحتفال بالذكرى السنوية لـ25 لبرنامج لوريال – اليونسكو للنساء في مجال العلوم، للي ذاع صيته لاعترافه بالامتياز العلمي للباحثات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي وفق بيان صحفي صادر عن المؤسسة. وها شكون هم الفائزات:

أفريقيا والدول العربية

سوزانا نونز – الكيمياء، هي أستاذة العلوم والهندسة الكيميائية والبيئية، ونائبة العميد لشؤون الكلية والشؤون الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية.

وفازت نونز بالجائزة عن “عملها المتميز في تطوير مرشّحات غشائية مبتكرة من أجل تنفيذ عمليات فصل كيميائية شديدة الفعالية ببصمة كربون أصغر”. وقد ثبت أن بحوثها تعود بالنفع بوجه خاص على مجال المياه والصناعات البتروكيميائية والصيدلانية من ناحية الوصول إلى بيئة أكثر استدامة.

أميركا اللاتينية والكاريبي

آنا ماريا فونت – الفيزياء، هي أستاذة الفيزياء في الجامعة المركزية بفنزويلا، وفازت بالجائزة عن إسهاماتها المهمة في فيزياء الجسيمات النظرية، ولا سيما عن دراستها لنظرية الأوتار.

ووفق بيان صحفي صادر عن المؤسسة “أدت بحوثها إلى تعميق تبعات النظرية على بنية المادة والجاذبية الكمومية، وكانت ذات أهمية بالنسبة إلى وصف الثقوب السوداء وأولى اللحظات التي تلت الانفجار العظيم”.

أميركا الشمالية

أفيف ريغيف – المعلوماتية البيولوجية، هي نائبة الرئيس التنفيذي والمديرة العالمية لتكنولوجيا الهندسة الوراثية والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة، في  Genentech/Roche  بسان فرانسيسكو، وفازت بالجائزة عن عملها الرائد في تطبيق الرياضيات وعلم الحاسوب لإحداث تغيير جذري في البيولوجيا الخلوية.

وتمكِّن بحوثها العلماء من اكتشاف ووصف ترليونات الخلايا في الجسم، وتعزز قدرة العلماء على فهم الآليات التي تسبب الأمراض واستهدافها بغية القيام بالتشخيص والعلاج بصورة أفضل.

آسيا والمحيط الهادئ

ليديا مورافسكا – علوم الأرض والبيئة، هي أستاذة متميزة في كلية علوم الأرض والمناخ بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، ومديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة.

ونالت مورافسكا الجائزة عن بحثها المتميز في مجال تلوث الهواء وتأثيره على صحة البشر والبيئة، مع التركيز بوجه خاص على الجسيمات الدقيقة في الجو. وقد أدى إخلاصها وتأثيرها إلى مد جسر بين العلوم الأساسية والسياسات والممارسات على أرض الواقع بغية توفير الهواء النظيف للجميع.

أوروبا

فرانسيس كيروان – الرياضيات، هي أستاذة الهندسة في جامعة أكسفورد، وتُعرف بعملها الاستثنائي في مجال الرياضيات البحتة الذي يجمع بين الهندسة والجبر بغية تطوير تقنيات تتيح فهم تصنيف الأجسام الهندسية.

وقد استخدم هذه التقنيات علماء الفيزياء النظرية الذين يبحثون عن وصف رياضي للكون. ويمكن أن يساعد عملها الأخير العلماء على استخراج معلومات أساسية من مجموعات معقدة من البيانات.

موضوعات أخرى

28/03/2024 23:19

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية