الرئيسية > آش واقع > مصدر نقابي لـ”كود”: أمزازي واعد باش يعطي حلول لملف أساتذة الكونطرا ولقائه مع النقابات ناجح
27/04/2021 15:30 آش واقع

مصدر نقابي لـ”كود”: أمزازي واعد باش يعطي حلول لملف أساتذة الكونطرا ولقائه مع النقابات ناجح

مصدر نقابي لـ”كود”: أمزازي واعد باش يعطي حلول لملف أساتذة الكونطرا ولقائه مع النقابات ناجح

هشام اعناجي ـ كود الرباط//

كشف مصدر نقابي حضر اللقاء الذي جمع وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، مع كل مركزية نقابية على انفراد،  عن نجاح الاجتماع خصوصا بعدما أعلن الوزير استعداده لحل الملفات العالقة خصوصا ملف اساتذة التعاقد والالتزام بتنفيذ الاتفاقات السابقة المتعلقة أساسا بإخراج المراسيم التعديلية.

وأوضح ذات المصدر لـ”كود” أنه بعد عامين من انقطاع الحوار، تسببت الاحتجاجات الأخيرة في تحريك المياه الراكدة وفرضت على الوزارة فتح باب التشاور، وهو ما “اعتبرته أغلب النقابات بمثابة بداية لطي ملفات عالقة لسنوات طوال”.

وأشاد ذات المصدر بالروح الإيجابية التي مرت فيه أجواء لقاءات أمزازي مع النقابات.

وأكد بلاغ صادر عن الجامعة الوطنية للتعليم (القطاع النقابي المقرب من حزب العدالة والتنمية)، توصلت به “كود”، أن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، أبلغ النقابة عن “تشبثه والتزامه بالاتفاقات السابقة والمتعلقة أساسا بإخراج المراسيم التعديلية (مرسومي الادارة التربوية مسلكا وإسنادا حيث تم استكمال كل مراحل التصديق عليهما وينتظر صدورهما في القريب العاجل وفق تعبير الوزير”.

وأوضح البلاغ :” فيما مرسومي التوجيه والتخطيط والمرسوم التعديلي لحاملي الشهادات العليا، ومرسوم المكلفين خارج اطارهم الاصلي في طور المصادقة ولم يتم التراجع عنها، أما القضايا المرتبطة بالنظام الأساسي الجديد فإن الوزارة التزمت باستئناف الحوار بشأنها ابتداء من الإثنين المقبل لاستكمال النقاش بشأنها والتدقيق فيها” حسب إفادة الوزير للنقابة.

وقد أفاد وزير التربية الوطنية على أن التسوية المالية للترقيات سواء الاختيار أو الامتحان المهني سيتم الانتهاء منها والمصالح المعنية منكبة على إعداد القرارات المتعلقة بها.

كما التزم  الوزير بالدعوة الى جلسة للحوار القطاعي تضم النقابات التعليمية الاكثر تمثيلا وممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التقاعد في الأفق القريب لدراسة مطالبهم.

أما فيما يخص القضايا التدبيرية فقد كلف الوزير مدير مديرية الموارد البشرية بمباشرتها مع النقابات التعليمية على مستوى المديرية.

وتعهدت نقابة البي جي دي بمتابعة مدى التزام الوزارة بتجسيد الاتفاقات السابقة على أرض الواقع.

موضوعات أخرى

16/04/2024 10:00

ها باش سالات قضية السياح الأستراليين اللي حصلو ف شفشاون لابسين تي شيرتات فيها خريطة المغرب بلا أقاليم الصحرا 

16/04/2024 09:30

الدكيك: ملي كنقول على شي ماتش صعيب راه ما كنزيدش فيه والدومي فينال مهم حيث مؤهل للمونديال.. وحنا فال الخير على المنتخبات المغربية

16/04/2024 09:15

جلسة مجلس الأمن المغلقة حول الصحرا.. شكون هوما الدول الـ15 اللي غاديين يشاركو فالجلسة؟

16/04/2024 09:00

أسود الفوتسال لـ”گود” بعد اكتساحهم زامبيا: يالاه تأهلنا للدومي فينال ومازال ما درنا والو باغيين نخليو الكأس فالمغرب ونتأهلو للمونديال

16/04/2024 08:30

الجلسة المغلقة ديال مجلس الأمن حول الصحرا غتنعقد اليوم.. وها مضامين الإحاطات بجوج ديال دي ميستورا وإيفانكو

16/04/2024 08:00

فضيحة بيئية بطنجة..غابات عروس الشمال الجميلة تحولت لخربة ومخلفات البني والزبل وحرائق وجرائم الترخيص لمشاريع عقارية وسياحية على ظهر التنوع البيئي

16/04/2024 07:00

اعتبروها تمييز وتحيز جنسي: الرياضيون د مريكان ساخطين على Nike بسبب التونيات الأولمبية اللي خرجات للعيالات