الرئيسية > آش واقع > مشاو بعيد.. حراك سوس: تأسيس تنسيقية اكال للدفاع عن الأرض والثروة بواشنطن
07/01/2019 12:45 آش واقع

مشاو بعيد.. حراك سوس: تأسيس تنسيقية اكال للدفاع عن الأرض والثروة بواشنطن

مشاو بعيد.. حراك سوس: تأسيس تنسيقية اكال للدفاع عن الأرض والثروة بواشنطن

هشام أعناجي كود الرباط//

حراك سوس ضد مافيا العقار والاعتداءات المتكررة للرحل، مشا بعيد خصوصا بعدما دارو نشطاء تنسيقية اكال من اجل الدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة، تنسيقيات جديدة فأوربا وأمريكا.

لبارح فواشنطن اعلن عدد من النشطاء في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسيس فرع تنسيقية أكال بواشنطن، للترافع دوليا على مطالب ساكنة سوس للي كترفض قانون “الرعي” الذي جاءت به وزارة الفلاحة وكلفت مشاريعه الملايير بدعم من أمراء خليجيين لصالح الرعاة وماشيتهم.

وتستنكر تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة ، في بيانتها، ما وصفته بـ”سياسة التهميش و التفقير، التي تتعرض لها مجموعة من المناطق ( منذ رحيل الجيش الفرنسي و الاسباني عن المغرب ) المستهدفة من طرف عصابات السطو على الأراضي، وعصابات الرعي الجائر، ومعها من يسعى إلى محو هوية شعبنا و تاريخه المجيد “.

فحسب بيان للتنسيقية بعد مسيرة الدار البيضاء الحاشدة، فإن “المغرب لا يزال يعتمج على ظهائر استعمارية تعود إلى عهد الماريشال ليوطي، لاستنزاف تراثهم السطحية و الباطنية، والإطلاق العشوائي للخنزير البري والحيوانات المفترسة والزواحف السامة في المناطق الآهلة، و استباحة حرمات الساكنة الآمنة في تلك المناطق، من طرف لوبيات الريع الرعوي”.

موضوعات أخرى

16/04/2024 18:30

الصراع على رئاسة لجنة العدل والتشريع مستمر..السنتيسي ل”گود:” مغاديش نتنازلو على هاد المنصب والفريق الاشتراكي خالف الاتفاق اللي كان فاللول وها اش كيقول التمثيل النسبي

16/04/2024 18:14

وزير الفلاحة: ارتفاع معدل التساقطات المطرية إلى حدود أبريل بـ 9 في المائة مقارنة مع السنة الماضية

16/04/2024 17:30

فاقدين الأمل فجلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر مشا لنيويورك باش يدعم عضوية فلسطين فالأمم المتحدة

16/04/2024 17:10

ملف اختلاس فلوس مخالفات السير ففاس.. غرفة الجنايات برئاسة المستشار لحية كتستمع من الصباح لأزيد من 30 بوليسي قبل انطلاق المرافعات