الرئيسية > آش واقع > مساج واضح من المغرب لإسبانيا..أخنوش لحكومة سانشيز: الشراكة خصها تكثيف الجهود لمواجهة خطر الإرهاب والهجرة والمجموعات الانفصالية والمسلحة منها (البوليساريو) وهاد العلاقات فتحات باب لمشروع الرباط القاري بين البلدين
02/02/2023 13:03 آش واقع

مساج واضح من المغرب لإسبانيا..أخنوش لحكومة سانشيز: الشراكة خصها تكثيف الجهود لمواجهة خطر الإرهاب والهجرة والمجموعات الانفصالية والمسلحة منها (البوليساريو) وهاد العلاقات فتحات باب لمشروع الرباط القاري بين البلدين

مساج واضح من المغرب لإسبانيا..أخنوش لحكومة سانشيز: الشراكة خصها تكثيف الجهود لمواجهة خطر الإرهاب والهجرة والمجموعات الانفصالية والمسلحة منها (البوليساريو) وهاد العلاقات فتحات باب لمشروع الرباط القاري بين البلدين

كود الرباط//

عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، صيف مساج واضح لنظيرو الإسباني بيدرو سانشيز، بخصوص الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وقال بلي التحديات الأمنية المتعلقة بقضايا الهجرة والإرهاب والمجموعات الانفصالية والمسلحة، كتحتاج تكثيف الجهود بين البلدين.

المغرب مؤخرا، كيربط ديما بين الانفصال والإرهاب وهادشي لي أكدو فالمؤتمر الوزاري السابع للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، لي كشف وجود روابط وصلات بين المجموعات الانفصالية والتنظيمات الإرهابية.

التعاون وفق كلمة أخنوش خصو يشمل مواجهة المجموعات المسلحة والانفصالية فالمنطقة، لي طبعا باين المقصود هو جبهة البوليساريو لي كتهدد هاد الشراكة، خصوصا فيما يتعلق بنقل السلع نحو إفريقيا عن طريق الكركرات  وكذلك مشروع أنبوع الغاز مع نجيريا.

وأضاف أخنوش، خلال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني، التي انطلقت صباح اليوم بالرباط، أن: “هذا الاجتماع يأتي في ظل العديد من المتغيرات الإقليمية والتحولات الدولية العميقة، على رأسها التحديات الأمنية التي باتت تفرض نفسها على دول المنطقة، مما يستوجب، أكثر من أي وقت مضى، تكثيف الجهود لمواجهة المخاطر التي تحدق بأمن المنطقة، والمرتبطة بالهجرة غير الشرعية وبالاتجار في البشر والمخدرات وبالإرهاب والمجموعات الانفصالية والميليشيات المسلحة، وذلك اعتمادا على مقاربة شمولية تجمع بين البعدين الأمني والاجتماعي”.

وقال أخنوش:”نعبر عن ارتياحنا لموقف المملكة الإسبانية من القضية الوطنية الأولى، المساند للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية، المقدمة من طرف المغرب سنة 2007، واعتبارها الأساس الأكثر جدية، والأكثر واقعية وذات مصداقية لحل هذا النزاع المفتعل”.

وأضاف المتحدث: “يعتبر لقاؤنا محطة مهمة للغاية، لاستعراض وتقييم حصيلة تعاوننا في مختلف المجالات، السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ومناسبة لإرساء التصور الجديد للشراكة بين البلدين في القادم من السنوات، من خلال محددات خارطة الطريق التي تبنتها الحكومتان وتنفيذا لمضامينها”.

وأوضح المصدر نفسه: “وقد انكبت هذه الدورة على ما تم تحقيقه، على مستوى مختلف مجموعات العمل المغربية الإسبانية، انطلاقا من الأولويات التي سطرتها خارطة الطريق، إذ نعبر عن ارتياحنا للوتيرة التي يتم العمل بها داخل هاته المجموعات وعن إشادتنا بروح التوافق التي تعتري أشغالها”.

وتابع: “تبوأت إسبانيا مركز الشريك الاقتصادي والتجاري الأول للمغرب. فقد تمكن البلدان من إرساء إطار قانوني غني ومتنوع يواكب التطور الحاصل في العديد من المجالات. وتسجل الدورة الحالية للاجتماع رفيع المستوى، التوقيع على جيل جديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تروم الاستجابة لتطلعات المملكتين وتهدف إلى خلق نموذج للتعاون بين ضفتي المتوسط، في بعديه الأورو -متوسطيي والأورو -إفريقي”.

وشدد اخنوش أنه: “في ظل سياق دولي معقد، يشهد تصاعد التوترات بسبب مختلف الأزمات الدولية وتداعياتها على سلاسل الإنتاج، وبالتالي على الأمن الغذائي، بسبب عدم الاستقرار الطاقي، فقد تمكن المغرب وإسبانيا من تعزيز سبل التعاون في هذين المجالين بإرساء مشاريع نموذجية تهم مجال الطاقة، من خلال تقوية الربط الكهربائي، واستثمار أنبوب الغاز المغاربي في الاتجاه المعاكس من إسبانيا نحو المغرب، وكذلك اعتماد طاقات بديلة من قبيل الهيدروجين الأخضر، انطلاقا من رؤية استراتيجية تتبنى مفهوم التنمية المستدامة كحل مستقبلي للحفاظ على التوازن بين الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمواطنين”.

وتابع: “والأكيد أن القرب الجغرافي بين البلدين أسهم في حضور معتبر للشركات الإسبانية بالمغرب، وتواجد جالية مغربية مهمة تقيم بالديار الإسبانية وجالية إسبانية تقيم بالمغرب، مما خلق دينامية استثنائية، أبرزت أن العلاقات الاقتصادية بين المملكتين، تتجاوز ما هو ظرفي إلى ما هو هيكلي، فتحت بذلك آفاقا لمشاريع تعتبر رافعة أساسية لبناء المستقبل، من بينها مشروع الربط القاري بين البلدين، الذي من شأنه أن يحدث ثورة حقيقية على مستويات عدة”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة