الرئيسية > آش واقع > مراكش مخنوقة.. مستثمر أجنبي فمطعم فاخر لـ”كود”: سدو لينا بلا ورقة و81 مستخدم ضايعين ومستثمرين اجانب مشهورين مشاركين باغين ينساحبو
18/10/2020 15:30 آش واقع

مراكش مخنوقة.. مستثمر أجنبي فمطعم فاخر لـ”كود”: سدو لينا بلا ورقة و81 مستخدم ضايعين ومستثمرين اجانب مشهورين مشاركين باغين ينساحبو

مراكش مخنوقة.. مستثمر أجنبي فمطعم فاخر لـ”كود”: سدو لينا بلا ورقة و81 مستخدم ضايعين ومستثمرين اجانب مشهورين مشاركين باغين ينساحبو

هشام أعناجي – كود الرباط//

كشف مستثمر أجبني بأحد المطاعم الفاخرة بمراكش، (مطعم البريد)، لـ”كود”، عن تفاصيل إغلاق مطمعه دون توصله بقرار من السلطات، ورغبة عدد من المستثمرين الأجانب انسحابهم من عدد من المشاريع السياحية المهمة.

وقال المصدر، نفسه لـ”كود” إن هذا المطعم الذي له تاريخ مشرف بمدينة مراكش والذي يشتغل فيه الآن 81 مستخدما تم تأدية واجباتهم المادية كلها، يعاني الأمرين خصوصا بعد إغلاقه بطريقة مفهمنهاش”.

وحصلت “كود” على وثائق تؤكد صحة ما صرح به هذا المصدر.

وكشف نفس المصدر في تصريحه لـ”كود” بأن “مستثمرون أجانب يستعدون لمغادرة المغرب بسبب هذه الإجراءات، موضحا :”لي ضايع دبا هي مراكش والمغرب، حيث سنوات وحنا كنبنيو باش هاد المدينة تولي عندها مكانة كبيرة فالعالم وعند السياح”.

وأفاد المتحدث أن بأن “عدد من المطاعم الفاخرة فمراكش قادوهم مهندسين معماريين لي عندهم مكانة مشهورة فالعالم، ومعروفين بـ”Studio KO”، “، مضيفا أن “المجموعة ديالنا لي سميتها LE DUO HÉLÉNA PARABOSCHI ET PIERRE PIRAJEAN تتفرع منها بزاف ديال الشركات”.

وتابع :”هاد المجموعة استثمرت  25 مليون أورو فعدد من المشاريع معنا سواء فمطعم البريد ولا فمطعم بوزينو، دبا بغاو عدد من الشركاء يهزو استثماراتهم ويمشيو فحالهم”.

وبالعودة إلى الإغلاق المفاجئ لمطعم البريد، كشف المتحدث أن الإغلاق يعود ليوم 1 أكتوبر، بحيث :”حلينا مع 10 د صباح ومع الثامنة ليلا وقفو علينا وسدو علينا بلا قرار مكتوب وتم توقيف الجيرون تا وحدة ديال الليل “، موضحا :”معرفاش علاش دارو هادشي لا انا ولا الشاف”.

واضاف المصدر نفسه :” قالو لينا علاش معلتقوش القرار ديال قانون الرخصة فيه ثلاثة وراق  وكيفاش نلعقو هاد ثلاثة وراق” مشددا بالقول “الرخصة عندنا. ومن ديما تنخدمو وفق القانون”.

وجاء في شهادة المستثمر نفسه :”معرفتش دارو الاغلاق خصوصا أن جميع المستخدمين كلهم مديكلاراينهم ، تا المتدربين كنخلصهم وكنديكلاريو بهم”.

وأوضح بأن “المطعم الأخر، بوزين كان غادي يتفتح بعد اسبوع كفي لابوسط، دبا مبقاش غايتفتح والمستثمرين الاجانب باغين يرفعو يدهم”.

وأضاف المصدر نفسه، بالقول :”راه من 2003 خدمنا على المدينة ودرنا الاشهار ليها وكندفعو 100 ألف أورو سنويا لشركات الاشهار عالميا، ولكن باش نتهانو بهاد الطريقة غير مقبولة”.

وقال ذات المستثمر الاجنبي:”بغينا سي الحموشي المدير العام للأمن الوطني يتدخل ويفتح التحقيق، حيث هادشي لي واقع تيخلع، و65 مطعم تسد فمراكش”.

 

ومن جانب آخر كشف مستثمر أجنبي آخر، يملك مطعم فاخر بمدينة مراكش، في حديثه مع “كود”، عن استعداده لمغادرة المغرب بسبب الإجراءات الصارمة التي تفرضها السلطات على مطاعمه.

وقال المستثمر الذي فضل عدم ذكر اسمه، بأن “عدد من المستثمرين يستعدون لمغادرة مراكش بسبب الإغلاق الذي شمل مطاعمهم منذ أزيد من 15 يوم”، مضيفا :”لا يعقل نبقاو سادين ومراكش عاشت الجحيم بسبب كرونا”.

الصور اسفله كتبين جزء من المشاريع لي غاتمشي في مهب الريح ولي غاتسبب ف فقدان مناصب شغل كثيرة، بسبب الاجراءات لي دارت الحكومة على كورونا.

موضوعات أخرى

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف

19/04/2024 12:43

الوكيل العام ففاس قرر تمديد فترة الحراسة النظرية فحق الشبكة اللي كيتزعها سوري ونصبات على بنات ففاس لاستغلالهن فالدعارة

19/04/2024 12:31

مندوبية التخطيط: حوالي 97 فالمية من الأسر المغربية صرحوا باللي أسعار المواد الغدائية طلعات فعام 2023

19/04/2024 12:22

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس لتسهيل استغلالهن فالدعارة خارج لبلاد تقدمات للوكيل العام والنيابة العامة بدات تستنطق المشتبه فيهم

19/04/2024 12:16

مندوبية التخطيط: 55,9 % من الأسر المغربية صرحات باللي مداخليها كتغطي مصاريفها و42,3 فالمية دارت لكريدي

19/04/2024 12:10

مندوبية التخطيط: 83,6 فالمية من الأسر المغربية صرحات بارتفاع مستوى “البطالة” عام 2024

19/04/2024 12:07

لقاو عندهوم فلوس كثيرة فاتت مليون ونصف مليون درهم.. توقيف بزناسة فالشمال كيبيعو لغبرا (صورة)