الرئيسية > آش واقع > مدينة المهن والكفاءات فجهة فاس ـ مكناس بتخصصات متنوعة للجيل الجديد ديال التكوين المهني
23/02/2021 16:20 آش واقع

مدينة المهن والكفاءات فجهة فاس ـ مكناس بتخصصات متنوعة للجيل الجديد ديال التكوين المهني

مدينة المهن والكفاءات فجهة فاس ـ مكناس بتخصصات متنوعة للجيل الجديد ديال التكوين المهني

كود – مكتب فاس //

ترأس سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمعية والي جهة فاس –مكناس عامل عمالة فاس ورئيس جهة فاس مكناس، وعمال أقاليم جهة فاس- مكناس، حفل التوقيع على 3 اتفاقيات في ميدان التكوين المهني بمقر ولاية جهة فاس مكناس.

وقالت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، إن الأمر يتعلق باتفاقية شراكة من أجل إحداث مدينة المهن والكفاءات بهذه الجهة، في إطار تنزيل خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، التي تم تقديمها أمام الملك محمد السادس بتاريخ 4 أبريل 2019.

وتهدف هذه الاتفاقية، إلى العمل، في إطار تشاركي، من أجل خلق مؤسسة تكوينية من الجيل الجديد، لتوفير التكوين في الصناعات الغذائية والصناعة والتكنولوجيا الرقمية والتدبير والتجارة والسياحة والصناعة التقليدية والصحة والفلاحة. ومن المنتظر أن تفتتح أبوابها خلال الموسم التكويني 2023/2024.

أما الاتفاقية الثانية، فتهم إحداث معهد للتكوين في مهن الماء والتطهير والبيئة، والذي يندرج في إطار العقد-البرنامج بين الدولة والجهة في الجانب المتعلق بارتكاز التكوين المهني، على الملاءمة المستمرة مع تحولات النسيج الاقتصادي وتطور المهن واستحضار البعد الجهوي في هندسة التكوينات.

ويهدف إحداث هذا المعهد، الذي سيعهد بتدبيره للمهنيين في إطار الشركة بين القطاعين العام والخاص، إلى  تكوين العاملين والتقنيين والأطر المتوسطة في مهن الماء والتطهير والبيئة، والتكوين المستمر لفائدة مستخدمي المقاولات الناشطة في هذا القطاع، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة التقنيين والعاملين قبل التشغيل من طرف مقاولات التزويد بالماء والتطهير من مستوى التأهيل المهني والتقني وتوفير عدة تكوينات في مجالات أخرى مرتبطة بمجال الماء والتطهير والبيئة. وتهدف الاتفاقية الثالثة إلى إحداث داخلية وتأهيل خمسة معاهد للتكوين المهني، على مستوى البنايات، وعلى مستوى إعادة هيكلة الشعب القائمة وإحداث شعب جديدة تستجيب لحاجيات الفاعلين الاقتصاديين.

ويتعلق الأمر بتأهيل وتوسيع معهد التكنولوجيا التطبيقية والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية للتدبير طريق إيموزار، وتأهيل المعهد المتخصص في المهن التقليدية للبناء بفاس؛ وتأهيل معهد التكنولوجيا التطبيقية والمعهد المتخصص للتكنولوجيا وداخلية مركب التكوين بصفرو، وتأهيل معهد التكنولوجيا التطبيقية بتازة؛ وتأهيل المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية القرية؛ وإحداث داخلية بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بميسور.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:10

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:45

وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:30

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو

29/03/2024 11:30

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات