الرئيسية > كود-تيفي > محمد بن سلمان دار تصريحات مثيرة عن رفض بعض الأحاديث النبوية و أعلن الطلاق مع الوهابية نهائيا – فيديو
29/04/2021 20:00 كود-تيفي

محمد بن سلمان دار تصريحات مثيرة عن رفض بعض الأحاديث النبوية و أعلن الطلاق مع الوهابية نهائيا – فيديو

محمد بن سلمان دار تصريحات مثيرة عن رفض بعض الأحاديث النبوية و أعلن الطلاق مع الوهابية نهائيا – فيديو

اسماء غربي – كود //

أجرى أمس الأول ولى العهد السعودي محمد بن سلمان حواراً  تلفزيونيا فى منتهى الأهمية، هو نقلة فكرية خطيرة حسب العديد من المتتبعين، فقد قال باختصار ما يلزمني فقط هو الحديث المتواتر وليس أحاديث الآحاد، والمتواتر يمثل فقط مائة حديث تقريباً من بين كل تلك الآلاف الموجودة فى كتب الأحاديث المختلفة و التي تعتبر عند البعض صحيحة و يؤخذ بها.
وقال  أيضا :  “أي شخص يتبنى منهجا متطرفا حتى لو لم يكن إرهابيا فهو مجرم يحاسب بالقانون، وأكد أن دستور المملكة القرآن والسنة ومنهجها الاعتدال، ولا عقوبة على شأن ديني إلا بنص قرآني واضح.
و أضاف :  “النسبة العظمى من الأحاديث لا يؤخذ فيها ، لأنّ المعنى غير ثابت وغير ملزم”

وفي ما اعتبر تراجعا تاما عن الوهابية  قال الأمير “إن التزمنا بمدرسة دينية معينة، نكون قد ألّهنا البشر فـالله لم يضع بينه وبين الناس حجاباً. أنزل قرآنه والرسول طبقه على الأرض، والاجتهاد مفتوح للأبد ولو الشيخ محمد بن عبدالوهاب خرج من قبره ووجدنا نلتزم نصوصه ونغلق عقولنا أمام الاجتهاد ونؤلهه أو نضخمه، لكان أول من عارض هذا الأمر”.

من جهتها علقت  هيئة كبار العلماء السعودية على التصريحات قائلة  “الاعتدال الذي تحدث عنه ولي العهد هو سياسة حكم وحياة شعب و يستوي على ذلك مؤسسات الدولة وسياسات الحكم ومناهج التعليم”.

وحول المرجعية الدينية، قالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إن “ما أشار إليه ولي العهد من أن مرجع المسلم إن كان فردا أو جماعة هو كتاب الله وسنة رسوله دون التقيد بمذهب معين أو عالم معين هو ما دلت عليه النصوص الصحيحة الصريحة، ولا زال علماء المسلمين قديمًا وحديثًا ينهون عن تقليدهم ويأمرون بالرجوع إلى الوحي المعصوم”.

 

 

موضوعات أخرى

02/05/2024 11:10

مقعد الفايق منوّض جدل كبير.. السلاوني المرشح الرابع فلائحة “الأحرار” حط طعن فالمحكمة الدستورية ضد قنديل وصرّح لـ”كود”: قدمناه فالأجل القانوني

02/05/2024 10:45

إحالة أزيد من 200 أستاذ على المجالس التأديبية بجهة فاس يشعل احتجاجات جديدة أمام الأكاديميات الجهوية

02/05/2024 10:30

سانشيث فرسالة بمناسبة تأسيس حزب العمال الاشتراكي: حسيت بالدعم وممتن ليكم وخاصنا فالصبليون سياسة حقيقية ماشي الخداع

02/05/2024 10:05

قضية مقتل التلميذة “حورية”.. المشتبه فيه طلع داير جريمة هتك عرض بنت بعدما خداها لصحبها بالقوة وها وقتاش عندو التحقيق التفصيلي

02/05/2024 09:45

إحالة مدير ثانوية “التقدم” اللي حصل كيتحرش بتلميذة على النيابة العامة وها علاش تقدم للوكيل العام ففاس وماشي وكيل الملك

02/05/2024 09:30

بذور مقاومة للجفاف تزرع الأمل في المغرب واخا انتشارها محدود