الرئيسية > ميديا وثقافة > مجلس بوعياش خرج كتاب على اليوسفي: فيه شهادات مختلف الأطياف باستثناء “الإسلاميين”
04/09/2020 23:00 ميديا وثقافة

مجلس بوعياش خرج كتاب على اليوسفي: فيه شهادات مختلف الأطياف باستثناء “الإسلاميين”

مجلس بوعياش خرج كتاب على اليوسفي: فيه شهادات مختلف الأطياف باستثناء “الإسلاميين”

كود الرباط//

أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنشورات ملتقى الطرق مؤلفا حول الراحل عبد الرحمان اليوسفي، أشرفت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على إدارة منشوراته.

وحسب بلاغ للمجلس توصلت به “كود” فإن هذا المؤلف الجماعي، الذي يحمل عنوان “عبد الرحمان اليوسفي: مسار رجل دولة استثنائي”، يتحدث عن سيرة الراحل عبد الرحمان اليوسفي، باعتباره “رجل دولة مغربي ومناضل من أجل الاستقلال وحقوق الإنسان وزعيم اشتراكي ووزير أول سابق” وفق البلاغ.

وقال بوعياش « ليس المقصود من مبادرة تجميع هذا الكتاب تكريما للراحل اليوسفي التقاط تفاصيل كل ما كان عليه سي عبد الرحمن، ولكن المراد هو الاحتفاء باللوحة التي رسمها اسي عبد الرحمن بريشة محطات حياته وإنجازاته وإرثه. العدد المهم للشخصيات التي رغبت في المساهمة في هذا المؤلف لخير شهادة على عدد الأشخاص الذين أثر الفقيد في حياتهم وعلى الاعتبار الكبير الذي كان يحظى به والاحترام العميق الذي يكنه له الكثير من الناس، سواء منهم من استطاع أو من لم يتسنى له توديع الراحل بكلماته في هذا الكتاب ».

لكن الغريب وفق حقوقيون، هو أن بوعياش تجاهلت كبار الحقوقيين في المغرب، ولم تأخذ بشهادة أطياف أخرى فاعلة في المشهد المغربي، خصوصا الاسلاميين أي العدالة والتنمية والعدل والاحسان.

الكتاب ساهمو فيه خمسة وعشرون شخصية منها وطنية وعشرون شخصية دولية، ممن حظوا بمعرفة الراحل أو رافقوه خلال مختلف محطات مساره في النضال من أجل الوطن. 

وبالإضافة إلى هذه المساهمات والشهادات، يتضمن الكتاب رسائل تعازي من العديد من الشخصيات والفاعلين، ومجموعة من الصور التي تخلد لمراحل بارزة من المسار المتميز للراحل.

هذه الشخصيات هي:

على المستوى الدولي

–   رؤساء دول سابقين: فرنسوا هولند ومحمد المنصف المرزوقي؛ –   الأمناء العامون للأمم المتحدة والأممية الاشتراكية واتحاد المغرب العربي: أنطونيو كوتيريس، لويس أيلا والطيب البكوش؛   –   رئيس الحكومة الإسباني سابقا، خوسي لويس ثاباطيرو؛ –   رئيس البرلمان التونسي سابقا، مصطفى بن جعفر؛ –   وزراء سابقين: الأخضر الإبراهيمي، جون بيير شوفينمون، وميغيل أنخيل موراتينوس؛ –   رئيس شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، محمد فايق؛ –   أعضاء مجلس الشيوخ: إيزابيل أييند بيسي وبيدرو بوفيل أبيل؛ –   فاعلون في مجال حقوق الإنسان: هاني مجالي ومعن بشور؛ –   مثقفون وصحفيون: دومينكو ديل بينو، بيدرو كاناليس، برهان غليون، وميشيل كيلو.

على المستوى الوطني:

–   مستشارو الملك محمد السادس:  أندري أزولاي والسيد عمر عزيمان؛   الوزير الأول سابقا،  ادريس جطو؛-   رئيس مجلس النواب، لحبيب المالكي؛  فاعلون سياسيون: ا محمد اليازغي، عبد الواحد الراضي، ومحمد بنسعيد أيت إيدر؛   وزراء سابقون:  نزهة الشقروني وعائشة بالعربي و عبد الله ساعف، محمد أوجار، فتح الله ولعلو، محمد الحجوي، محمد سعيد السعدي؛-   رؤساء مؤسسات وطنية:  أحمد لحليمي العلمي، إدريس الكراوي، والمهدي قطبي؛   دبلوماسيون: بوغالب العطار ومحمد الذهبي؛-   مثقفون وصحفيون: جاكلين لوغمان (زكية داود) و الطاهر بن جلون، عبد الإله بلقزيز، ومحمد الساسي؛ –   فاعلون من المجتمع المدني: محمد الصديقي والسيد محمد كرم.

موضوعات أخرى

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية