الرئيسية > آش واقع > مجلس المنافسة: سوق إنتاج الزيت الرومية محتكر والإنتاج الفلاحي ديال الحبوب الزيتية شبه منعدم فبلادنا
29/12/2021 21:20 آش واقع

مجلس المنافسة: سوق إنتاج الزيت الرومية محتكر والإنتاج الفلاحي ديال الحبوب الزيتية شبه منعدم فبلادنا

مجلس المنافسة: سوق إنتاج الزيت الرومية محتكر والإنتاج الفلاحي ديال الحبوب الزيتية شبه منعدم فبلادنا

عمر المزين – كود //

في ظل ارتفاع أسعار زيوت المائدة بالمغرب، قدم مجلس المنافسة رأيه حول مدى احترام منتجي ومستوردي هذه المادة لقواعد المنافسة الحرة والمشروع، وذلك بعد أشهر من الطلب الذي توصل به المجلس من اللجنة الدائرة للقطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

المجلس أوضح أن الزيادات اللي عرفاتها أسعار زيوت المائدة مؤخرا عندها علاقة بجوج أمور، أولها ببنية هذه السوق والثانية عندها علاقة بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

وذكر مجلس المنافسة أن الإنتاج الفلاحي من الحبوب الزيتية “شبه منعدم”، مشيرا إلى أنه كيتم استيراد 98,7 فالماية من الاحتياجات ديال البلاد من السوق الدولية على شكل زيوت نباتية خام بالأساس، ومكاتساهمش الحبوب الزيتية المنتجة محليا غير بـ1,3 في المائة وصافي.

وأبرز المجلس أن الصناعة الزيتية تهيمن عليها تصفية الزيوت النباتية الخام واللي مستوردة من الخارج، وأوضح بأنه على مستوى قطاع استخلاص الزيتوت النباتية الخام كاين 2 شركات فقط اللي نشيطة وهي “لوسيور كريسطال” ومعامل الزيوت بسوس بلحسن”.

ويرى المجلس أن هاد العوامل أدات لضعف تنافسية قطاع استخلاص الزيوت الخام الوطني، مما نتج عنه اقتصار صناعة زيوت المائدة لدى أغلب الفاعلين على تصفية الزيوت النباتية الخام المستوردة من الخارج وبالتالي عدم استغلال الطاقة الإنتاجية المتوفرة بحكم التوقف شبه الكلي للقطاع.

أما العوامل اللي عندها علاقة بالسوق الدولية فقد أكد المجلس وجود ارتفاع كبير في أسعار الزيوت النباتية الخام في السوق الدولية مـع بدء مرحلة تخفيف القيود الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

موضوعات أخرى

28/04/2024 17:31

لتوفير خدمات قنصلية.. تعميم المنظومتين الإلكترونييتن للي خاصين بتحديد المواعيد والتمبر الإلكتروني

28/04/2024 17:15

بلوكاج اللجنة التنفيذية فمؤتمر الاستقلال.. لائحة مهددة بالرفض غاتحط لأعضاء المجلس الوطني

28/04/2024 17:00

المجالس التأديبية اللي كانت غادي تنعقد فالأكاديميات الجهوية باش تنظر فملفات الأساتذة الموقوفين تأجلات وها علاش

28/04/2024 16:30

النصيري داير بلاصتو مع نجوم الكرة فأوروبا. جا من بعد كين وأسيمين فقائمة أفضل لي ماركاو بالراس

28/04/2024 16:00

خريطة المغرب ضربات الكابرانات بالكاو: وللاو كينساحبو من أي بطولة فيها المغرب وضحاو حتى بمنتخب الجزائر للجمباز وشومبيونت لافريك والأولمبياد