الرئيسية > ميديا وثقافة > مجاهد: الاتحاد الدوليي للصحافيين كيطالب بسحب قانون “تكميم الأفواه” بشكل فوري.. وخاص الحكومة تتواصل مع المؤسسات والمجتمع المدني قبل ما تتخذ أي قرار
05/05/2020 22:00 ميديا وثقافة

مجاهد: الاتحاد الدوليي للصحافيين كيطالب بسحب قانون “تكميم الأفواه” بشكل فوري.. وخاص الحكومة تتواصل مع المؤسسات والمجتمع المدني قبل ما تتخذ أي قرار

مجاهد: الاتحاد الدوليي للصحافيين كيطالب بسحب قانون “تكميم الأفواه” بشكل فوري.. وخاص الحكومة تتواصل مع المؤسسات والمجتمع المدني قبل ما تتخذ أي قرار

عفراء علوي محمدي- كود//

عبر يونس مجاهد، رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين ورئيس المجلس الوطني للصحافة، على رفضو لمشروع القانون 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، وأكد بللي ماشي معقول يتم استغلال الظرفية ديال حالة الطوارئ الصحية المرتبطة ب”كوفيد 19″ باش يتمرر قانون بحال هذا.

وقال مجاهد، فبلاغ للاتحاد الدولي للصحافيين، صدر اليوم الثلاثاء، بللي هو كيرفض، باسم الاتحاد تكميم حرية التعبير ديال المواطنين وحرية الصحافة من طرف الحكومة المغربية، كيف كيطالب بسحب هذ القانون بشكل فوري، حيت كيتعارض مع جميع الاتفاقيات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي اللي موقع عليها المغرب.

وشار مجاهد بللي الدستور المغربي كيأكد على ممارسة الديمقراطية التشاركية، من خلال عمليات التواصل المنتظم والحوار مع المؤسسات المهنية والمنظمات المجتمع المدني المعنية حول مختلف القرارلت والسياسات والمشاريع اللي كتهم المواطنين.

وشدد بللي هذا هو المقف الرسمي للاتحاد من هذ القانون، وهو كذلك موقف النقابة الوطنية للصحافة المغربية اللي كتعتبر عضوة فيه.

ومشروع القانون 22.20 دار ضجة كبيرة من بعد ما تسربات مواد فيه، وكيتعلق الأمر بالمواد 13 14 18 اللي كيجرمو انتقاد جودة منتوج ما ولا الاحتجاج عليه ولا الدعوة لمقاطعتو، وكتنص على إدانة مقترفي هذ الافعال بغرامات مرتفعة والحبس من ست شهور حتى ل3 سنين.

وتمت المصادقة على هذ مشوع القانون ف19 مارس، لكنه مازال قيد المناقشة ومازال ما تمرر للبرلمان، كيف الحكومة ماوضعاتوش فالموقع الرسمي للأمانة العامة بحال مشاريغ القوانين الأخرى.

موضوعات أخرى

18/04/2024 03:00

محكمة بريطانية تاهمات مربية فواحد الحضانة بالقتل غير العمد.. خلات بنت عندها غير 6 شهور تموت مخنوقة بسباب البكا

18/04/2024 02:00

قانون جديد غادي ينقص الكماية فبريطانيا.. منع بيع الكَارو للدراري لعندهم قل من 15 عام

18/04/2024 01:00

امراة جابت جثة حتال البنكة باش تاخذ كريدي.. فيديو كيوثق لهاد الواقعة لي مكتدخلش للعقل

17/04/2024 23:00

موظفة كبيرة فبوليس باريس طاحت فيد البوليس الفرنسي بسباب بيع الفيزات للمغاربة

17/04/2024 22:17

لامارين روايال عتقات 131 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحراء كانوا فجوج زودياگات شمال العيون