الرئيسية > جورنالات بلادي > ما هي الأحداث التي شغلت المغاربة في رمضان، منذ تأسيس الدولة المغربية في عهد الأدارسة إلى غاية حكم الملك محمد السادس؟ وكيف غزت السينما الهندية المغرب؟ ولماذا ظلت علاقات الرؤساء الجزائريين مع المملكة ثابتة؟
10/05/2019 23:30 جورنالات بلادي

ما هي الأحداث التي شغلت المغاربة في رمضان، منذ تأسيس الدولة المغربية في عهد الأدارسة إلى غاية حكم الملك محمد السادس؟ وكيف غزت السينما الهندية المغرب؟ ولماذا ظلت علاقات الرؤساء الجزائريين مع المملكة ثابتة؟

ما هي الأحداث التي شغلت المغاربة في رمضان، منذ تأسيس الدولة المغربية في عهد الأدارسة إلى غاية حكم الملك محمد السادس؟ وكيف غزت السينما الهندية المغرب؟ ولماذا ظلت علاقات الرؤساء الجزائريين مع المملكة ثابتة؟

عن مجلة زمان//

يتطرق الملف الشهري لمجلة “زمان” في العدد الخاص بشهر ماي، إلى أبرز الأحداث التي هزت المغرب في شهر رمضان. فقد حفل التاريخ المغربي، على امتداد العصور، بجملة من الأحداث البارزة التي حصلت خلال شهر رمضان الذي له رمزية كبيرة وقدسية بالغة في المخيال العام للمغاربة وتنوعت بين الحروب الجهادية، وبيعات وعزل ملوك، والاقتتال الداخلي والانتفاضات، وبناء المساجد…

كما يشير الملف إلى كيفية توظيف السلاطين والملوك المغاربة شهر رمضان للترويج لصورتهم وترسيخ دعائم حكمهم، وأيضا إلى كيفية استغلاله لتصفية الخصوم…

في نفس العدد، الموجود حاليا في الأكشاك، تقرؤون مقالا عن علاقات الرؤساء الجزائريين، منذ استقلال بلادهم إلى عهد عبد العزيز بوتفليقة، مع المملكة، وكيف استمرت سياساتهم”المغربية” ثابتة، مع استثناءات قليلة لم تذهب إلى أبعد مدى.

ضمن العدد نفسه، تكتشفون كيف دخلت الأفلام الهندية المغرب، من خلال حوار حصري أجرته المجلة مع الموزع الهندي كيشين شانديراماني، الذي حل رفقة عائلته بالمغرب، بعيد منتصف القرن العشرين، لتستقر بطنجة وتبدأ مغامرة غزو الأفلام الهندية للقاعات السينمائية المغربية.

كما خص العدد حوارا مع الدكتور عبد الكريم المانوزي أحد أفراد عائلة المانوزي، الذي شهد صراع العائلة مع نظام الحسن الثاني، والذي تحدث فيه كيف استمر ذلك الصراع مع “بقايا النظام القديم الذين يتستر عليهم النظام الجديد”، على حد قول عبد الكريم المانوزي.

بالإضافة إلى مناقشة تاريخ تزويج القاصرات في المغرب، وكيف استطاعت هذه الظاهرة أن تستمر لمئات العقود من السنين، رغما عن القوانين التي حددت سن الزواج، والتي لم تجرم تزويج الفتيات. وظلت هذه الظاهرة ممتدة إلى غاية الآن وفي تزايد بفضل العادات والأعراف في المغرب، وبما أذكاه الفقهاء في كتبه وساهموا في استمرارها.. هذا فضلا عن مواضيع أخرى كموضوع “الإرهاب المضاد” التي عاشه المغاربة في فترة المقاومة، وحوار مع وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج حول استراتيجية المغرب بخصوص المواقع الأثرية وعائداتها الاقتصادية على البلاد.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 17:07

رئيس الحكومة دافع على حصيلة وزراء مكلفين بالدعم المباشر والسكن والتغطية الصحية: فخور بخدمتكم ومشروع الحماية الاجتماعية ديال سيدنا ماشي ديال البوليميك

24/04/2024 17:00

الكابرانات خسرو ماتش جديد مع المغرب: الكاف حكم بخسارة USMA مع بركان بسبب الحجز على تونيات الفريق المغربي

24/04/2024 16:48

أخنوش كلاشا تجربة بنكيران بلا مايذكر سميتو: مكونات التحالف الحكومي نجحات في تجنب الصراعات الفارغة ‏وعدم هدر زمن المغاربة

24/04/2024 16:30

أخنوش: ترسيم رأس السنة الأمازيغية بقرار ملكي لحظة تاريخية غاتعزز المكتسبات المحققة وها شنو درنا لصالح القضية الأمازيغية

24/04/2024 16:10

منع مسيرة موظفي الداخلية فالعاصمة.. الآلاف كاعيين على لفتيت: بغينا حتى حنا الزيادة فالصالير والنظام الأساسي (فيديو)

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير