الرئيسية > آش واقع > مئات الآلاف من مختلف العالم يتوافدون على الزاوية القادرية البودشيشية ويحيون “ليلة الحضرة”
02/12/2017 02:14 آش واقع

مئات الآلاف من مختلف العالم يتوافدون على الزاوية القادرية البودشيشية ويحيون “ليلة الحضرة”

مئات الآلاف من مختلف العالم يتوافدون على الزاوية القادرية البودشيشية ويحيون “ليلة الحضرة”

كـود : عمـر المزيـن//

يحيّي مئات الآلاف من مريدي الطريقة القادرية البودشيشية، ذكرى المولد النبوي بمنطقة مداغ، التابعة ترابيا لإقليم بركان، بحضور نجل شيخ الطريقة، جمال الدين، إلى جانب أفراد عائلة الشّيخ، وعدد من مريدي الزاوية القادمين من مختلف الدول الآسيوية الأوروبية والإفريقية على الخصوص.

ولم تتمكن “كود” من الحصول على أرقام دقيقة عن عدد المريدين الذين سيشاركوا الليلة في الحفل الديني السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي، لكن مصادر “كود” قدرتهم بمئات الآلاف شخص. وسيتضمن الحفل المقام بالزاوية البودشيشية تلاوات قرآنية وأمداحا نبوية وأناشيد دينية، كما سيتميز بمجالس الذكر الجماعية عند الصوفيين المعروف اختصارا بـ”الحضرة”.

يذكر أن الطريقة القادرية البودشيشية هي زاوية صوفية، ظهرت في القرن الخامس للهجرة على يد الشيخ عبد القادر الجيلاني، واكتسبت لقبها الثاني “البودشيشية” نسبة إلى الشيخ علي بن محمد، الذي كان يلقب باسم سيدي علي بودشيش، لكونه كان يطعم الناس خلال فترة المجاعة التي شهدها المغرب، أثناء حياته، أكلة الدشيشة الشبيهة بالكسكس.

وكان الشيخ حمزة بودشيش، شيخ الزاوية القادرية البودشيشية، قد توفي بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، عن سن يناهز 95 عاما، والذي كان يرقد فيه منذ 11 دجنبر 2016 بعد إصابته بنزلة برد حادة.. ودبا كتعتبر هاد الليلة غادي الاولى من نوعها اللي مكيحضرش ليا شيخ الزاوية اللّي مات هاد سنة تقريبا.

موضوعات أخرى

23/04/2024 18:00

الإيمان القوي بعودة بودريقة! يجب على الرجاء البيضاوي ومقاطعة مرس السلطان والبرلمان أن يذهبوا إليه

23/04/2024 17:42

نسبة المشاركة فالانتخابات الجزئية بـ”دائرة فاس الجنوبية” وصلات غير لـ6.05 فالمية وها شحال اللي صوتوا حتى لـ5 ديال لعشية

23/04/2024 17:41

البي جي دي” كيشكي من تحركات مشبوهة فالانتخابات الجزئية بدائرة فاس الجنوبية وكيهضر على استعمال لفلوس

23/04/2024 17:30

الجزء 5.. ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: الحالة فمخيمات تندوف تدهورات والسياق الصعب خلى التفاوض حاجة ضرورية

23/04/2024 17:02

فيديو قالب الواتساب فيه ريحة الفساد فالانتخابات الجزئية ففاس وكيهضروا فيه وحدين على بيع الأصوات والنيابة العامة دخلات على الخط