الرئيسية > آش واقع > مآساة فمشرع بلقصيري.. وفاة مولودين وآخر حالته حرجة والوردي يوفد لجنة مركزية ويتعهد بالمحاسبة
07/07/2017 12:55 آش واقع

مآساة فمشرع بلقصيري.. وفاة مولودين وآخر حالته حرجة والوردي يوفد لجنة مركزية ويتعهد بالمحاسبة

مآساة فمشرع بلقصيري.. وفاة مولودين وآخر حالته حرجة والوردي يوفد لجنة مركزية ويتعهد بالمحاسبة

كـود : عمـر المزيـن//

أمر وزير الصحة بإيفاد لجنة مركزية بشكل مستعجل للتقصي في ظروف وملابسات وفاة مولودين وتدهور صحة مولود ثالث بدار الولادة بالمركز الصحي الحضري لمشرع بلقصيري ليلة الأربعاء 05 يوليوز 2017.

وحسب ما أكدته الوزارو، فإن اللجنة باشرت أبحاثها بعين المكان، وتبين أن الأمر يتعلق بثلاث سيدات تم استقبالهن بدار الولادة بالمركز الصحي الحضري بمشرع بلقصيري يوم الثلاثاء 04 يوليوز 2017، حيث تم فحصهن وإخضاعهن للمراقبة حتى تمت الولادة بشكل طبيعي، رغم أن إحداهن جاءت في مرحلة متقدمة لعملية الوضع، وهن قيد المراقبة الطبية إلى حدود كتابة هذا البلاغ الصحفي.

أما فيما يخص المواليد الثلاثة (ذكرين وأنثى)، تضيف الوزارة، فإن حالتهم الصحية عند الولادة كانت طبيعية، حيث تم إخضاعهم للعناية والعلاجات الضرورية وتم تسليمهم لأمهاتهم بغرفة الاستشفاء، حيث استفادوا من رضاعة حليب أمهاتهم ولم تظهر عليهم أية أعراض إلى حدود مساء يوم الأربعاء 05 يوليوز 2017.

وفي غضون ذلك، توضح الوزاررة، أن حالتهم الصحية تدهورت بشكل مفاجئ ومتزامن، ولأسباب مازالت مجهولة، أدت إلى وفاة إثنين منهم رغم الإسعافات الأولية، في حين لايزال المولود الثالث يخضع للعلاج بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

وأشار مصدر وزاري إلى أن المواليد الثلاثة وأمهاتهم كانوا يرقدون بنفس الغرفة، كما أن الأمهات تناولن وجبة مشتركة مقدمة من طرف العائلات واستعملت اثنتان منهن نفس العطر، بينما أمرت النيابة العامة بتشريح الجثتين من أجل تحديد أسباب الوفاة، كما قامت مصالح الشرطة القضائية بأخذ عينات من المواد المستهلكة من طرف الأمهات، في حين قامت مصالح وزارة الصحة بأخذ عينات من حليب الأمهات ودمهن وبولهن من أجل إخضاعها للتحليل التسممي على مستوى المعهد الوطني للصحة بالرباط .

وتعهدت الوزارة بإلقاء الضوء كاملاً على تطورات هذا الملف بمجرد الوصول الى النتائج النهائية للتحقيق، وستتخذ الوزارة كل الإجراءات الضرورية بما في ذلك الإجراءات الزجرية في حال ثبوت تقصير أو تهاون.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة