الرئيسية > آراء > لماذا أقصى الدستور الرافد الخليجي في الهوية المغربية! لغتنا الأم هي الخليجية، والدليل هو جديد سعد المجرد، والأطفال الذين يشربون سالينا سالينا مع الحليب
04/05/2015 14:31 آراء

لماذا أقصى الدستور الرافد الخليجي في الهوية المغربية! لغتنا الأم هي الخليجية، والدليل هو جديد سعد المجرد، والأطفال الذين يشربون سالينا سالينا مع الحليب

لماذا أقصى الدستور الرافد الخليجي في الهوية المغربية!  لغتنا الأم هي الخليجية، والدليل هو جديد سعد المجرد، والأطفال الذين يشربون سالينا سالينا مع الحليب

حميد زيد كود ===

لقد أهمل دستور 2011 مكونا أساسا من مكونات الهوية المغربية، والمستمع لأغنية سعد المجرد الجديدة، سيتفق معي أن الهوية الخليجية هي الأقوى، وهي التي تحدد انتماء المغربي.
1  212

إنها أكثر تأثيرا في المغربي من العربية ومن الأمازيغية ومن الفرنسية، ومن روافده الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية، والتي ركز عليها الدستور، وغض النظر عن هويتنا وثقافتنا الحيقيقيتين.

إنت معلم يا سعد.

لقد أفحمت كل العروبيين وغلاة الأمازيغ والفرونكفونيين واليهود، وأفحمت لجنة المنوني، وأولئك الذين كتبوا الدستور، وأقصوا هذا المكون، الذي يشكل اليوم هوية المغاربة ولغتهم وثقافتهم.

فالهوية، كما أسمع، لا تكمن في الماضي والأصل، بل هي هوية المستقبل والحاضر المتشكلة، والحاضر اليوم خليجي.

المغربي صار خليجيا، وعلى الدستور أن يعترف بذلك، وألا يتنكر للواقع، وألا يقمع الشعب المغربي، الذي يجد ذاته في كل ما هو خليجي، ويطرقع أصابعه كما يفعل الخليجيون، ويتمايل كما يتمايلون، ويرقص كما يرقصون، ويتكلم كما يتكلمون.

ومن يريد أن يتأكد، فليستمع معي، إلى الشباب المغربي الصاعد، وإلى المغنين الجدد، وإلى هذه الموجة، وسيلاحظ ما تفعله أغانيهم الخليجية في المغاربة.
إننا نشعر بالانتماء الحقيقي معهم، وبإحساس غامض بالهوية، لا تمنحه لنا أي موسيقى وأي رقص وأي لهجة أخرى.

أما المدافعون عن العربية، أما الأمازيغ، أما أصحاب الدارجة، فلهم نظرة ضيقة وشوفينية وإيديولوجية وأصولية للهوية، ولا يستوعبون ما حصل، ولا يستوعبون أن الهويات تتغير، وليست ثابتة.

ورغم القمع والحصار والإقصاء، فإننا ندافع عن هويتنا الخليجية في الصحافة والأدب والغناء، ونفرضها في كل المجالات، ولا نجد الدعم للأسف إلا من السعودية وقطر والإمارات، بينما دستورنا لا يعترف بنا، وأحزابنا لا تتبنى الدفاع عن ثقافتنا، ولا أحد يناقش الاعتراف بنا في البرلمان.

ملايين منا يرددون مع سعد لمجرد إنت معلم، ولا اهتمام مع ذلك بهويتنا.

وقبلها سالينا سالينا ولا أحد يريد أن يعترف.

وقد آن الإوان لتعديل الدستور المغربي، وإدراج الرافد الخليحي، فلا يعقل أن يحقق سعد المجرد كل هذا النجاح في ظرف قياسي، بينما نحن مازلنا نناقش العربية والفرنسية والأمازيغية والدارجة والإنجليزية وأي منها تصلح لغة تعليم.

الحل واضع، وعلى نظامنا التعليمي أن يحسم في هذه النقطة، وعلينا من الموسم المقبل أن نعتمد على الخليجية كلغة تعليم، باعتبارها اللغة الوحيدة التي يحبها ويفهمها الأطفال، والدليل على ذلك، تأثير سعد لمجرد الكبير عليهم.

يخرج المغربي من رحم أمه وهو يدندن سالينا سالينا.

وتتوجع الأم على نفس اللحن والكلمات.

وهذه هي اللغة الأم.

لغتنا المغربية الخليجية.

ونحن، ومن هذا المنبر، نطالب بتعديل الدستور، وإن لم تستجب الدولة لنا، فإننا سنخرج إلى الشارع، ومعنا ملايين المعجبات والمعجبين بسعد الممجرد، ومعنا آلاف الفتيات الواقفات في طوابير طويلة من أجل المشاركة في آراب أيدول، والمستعدات للتضحية بالغالي والنفيس للدفاع عن هويتنا المقموعة.

ويا هلا

يا هلا

بمن يريد الانضمام إلينا.

نحن شعب روتانا خليجي

نحن المغاربة المقصيين من الدستور

نحن المغرب الحقيقي

نحن شعب سعد المجرد

نحن ملابسه المزكشة

نحن الجلابة المغربية التي يطل منها الخليجيون على سيقاننا

نحن استيهاماتهم

إنت معلم

إنت معلم

وعاش زعيمنا سعد المجرد

يا هلا

يا هلا

ولن نصمت

ولن نستسلم

حتى يصبح لنا إيركام خاص بنا

ومجمع للدفاع عن لغتنا

أنا أبيك يا هويتي

أنا أموت فيك

يا حبيبتي

يا لغتي

يا خليجي

هاتي بوسة من خدك الحلو

موضوعات أخرى

30/04/2024 20:36

فلقاء الخطاط مع وزير الدفاع البريطاني السابق.. قدم ليه شروحات على التنمية وفرص الاستثمار بالأقاليم الجنوبية والحكم الذاتي

30/04/2024 20:16

برنامج “فرصة”.. عمور: 50 ألف حامل مشروع استفادوا من التكوينات وهاد البرنامج مكن بزاف ديال الشباب من تحويل الفكرة لمشروع

30/04/2024 20:07

“نداء الرباط”.. شبكة نساء متضامنات من أكثر 30 مدينة مغربية: بغينا مراجعة منظومة المواريث وإلغاء التعصيب وتكريس الاعتماد على الاجتهاد الفقهي الواقعي

30/04/2024 19:30

من بعد السكرتيرة اللي جرات القنصلية المغربية فـ مورثيا للقضاء. مستخدم ف قنصلية المملكة ف الكناري مشا للمحكمة وتعرضات عليه 55 ألف يورو باش يتنازل ويمشي فحالو من خدمتو

30/04/2024 19:23

استئنافية وجدة تفاعلات مع “الآجال الاسترشادية” للبث فالقضايا داخل أجل معقول وتسلحات بها للحد من هدر الزمن القضائي

30/04/2024 19:00

كأطفال تربينا فين مانشوفو كلب وكلبة كيمارسو الجنس نضربوهم بالحجر، قط فوق قطة نجريو عليهم، شاب وشابة غادين جيهة الغابة يقلبوا على البلوط نتبعوهم بالحجر وحنا كنغنيو طلق الدجاجة لماليها راه تحمل وتوحل فيها، عادي فاش نكبرو ونشوفو أستاذ جا عند أستاذة بالليل نجيبو ليهم الجوندارم

30/04/2024 18:30

تقرير اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية فالأمم المتحدة حول ميزانية “مينورسو”: نقصو من تكاليف السفر والنقل البري (الجزء 3)