الرئيسية > آش واقع > للحد من الهدر المدرسي.. عدد كبير من المدراس تبناو فـ الجبال والعروبيات ديال بني ملال – تصاور
11/10/2021 16:20 آش واقع

للحد من الهدر المدرسي.. عدد كبير من المدراس تبناو فـ الجبال والعروبيات ديال بني ملال – تصاور

للحد من الهدر المدرسي.. عدد كبير من المدراس تبناو فـ الجبال والعروبيات ديال بني ملال – تصاور

أنس العمري – كود //

بناء عدد من المدراس فالجبال والقرى باش مايبقاش الهدر المدرسي. ها الخدمة الكبيرة دارت في بني ملال، حيث المهمة تميز الدخول المدرسي الحالي في الإقليم بافتتاح عدة مؤسسات تعليمية جديدة جرى إنجازها في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي خاصة بالوسط القروي بجهة بني ملال – خنيفرة.

وتندرج هذه المؤسسات ضمن مجموعة من المشاريع التربوية الهادفة إلى تنمية العرض المدرسي وتنويعه بمختلف المناطق القروية والجبلية في الإقليم.

هذا، وكلفت المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ما يناهز 85 مليون درهم، حيث شملت هذه المشاريع إنجاز 4 مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية “تيزي نسلي”، “آيت أم البخت”، و”دير القصيبة” و”فم اودي”؛ وإنجاز ثانويتين اعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة. هذه المؤسسات الجديدة ستوفر طاقة استيعابية إضافية لــ 1800 تلميذة وتلميذ. هذا، بالإضافة إلى إنجاز ثلاثة داخليات بالثانويات الإعدادية بالجماعات الترابية “سمكت”، “دير القصيبة” و”آيت أم البخت”، حيث ستمكن هذه الداخليات من استفادة ما يزيد عن 360 تلميذة وتلميذ.

وفي إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أسفرت عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية بإقليم بني ملال عن بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم. كما جرى بناء سبعة مطاعم مدرسية لتمكين 350 تلميذة وتلميذ من الاستفادة من الإطعام بالمؤسسات التعليمية بجماعات بني ملال، تانوغة، أولاد مبارك، سيدي جابر، والقصيبة، وذلك بتكلفة فاقت مليوني درهم. هذا، الإضافة إلى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي ستوزع على الأقاليم الخمسة بالجهة، بتكلفة وصلت الى حوالي 28 مليون درهم.

كما كلف إنجاز أسوار ستة مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر، ما يزيد عن 600 ألف درهم، بتمويل من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال.

وبمناسبة الدخول المدرسي برسم الموسم الحالي، قام والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، صباح اليوم، رفقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، بتدشين مجموعة من المؤسسات التعليمية التي أصبحت جاهزة لاستقبال التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021-2020.

هذا، وشملت هذه التدشينات في مرحلة أولى، داخلية بالثانوية الإعدادية سمكت بجماعة سمكت، ومدرسة جماعاتية بدوار “تافطويت” وداخلية بالثانوية الإعدادية “إغرم العلام” بجماعة “دير القصيبة”، وداخلية بالثانوية الإعدادية ومدرسة جماعاتية بدوار “تبيهيت” بالجماعة الترابية “آيت أم البخت”، حيث اطلع والي الجهة والوفد المرافق له على مختلف مرافق هذه المؤسسات والوقوف عن قرب عن مدى جاهزيتها لاستقبال التلاميذ ومدى توفيرها للشروط الأساسية لتمكينهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

موضوعات أخرى

16/04/2024 05:00

حط ليهم فلوس ورسالة قدام باب دارهم وهرب.. قصة غريبة وقعات لعائلة عراقية ها تفاصيلها

16/04/2024 04:00

مامقدروش يخرجوه من الباب.. البومبية خرجو راجل كيوزن 300 كيلو من البالكون باش يديوه للسبيطار (فيديو)

16/04/2024 03:00

جريمة خايبة وقعات فمصر.. تناقشات معاه على شكون يطلع اللول ف “التوك توك” وهي تقتلو

16/04/2024 02:00

بعدما علنات القطيعة مع اللغة الفرنسية.. مالي غادي تقري ولادها اللغات المحلية وغادي تخدم الذكاء الاصطناعي

16/04/2024 01:00

أكبر توأم ملتصق ف العالم مات.. تزادو وراسهم لاصق وحيرو كاع العلماء والأطباء

16/04/2024 00:00

مغربي وجزائري شدوهم البوليس ف اسبانيا بسباب مطايفة بيناتهم بالجناوا لأسباب مجهولة وبجوج تصابو بجروح خطيرة

15/04/2024 23:15

الوكيل العام ففاس هبط مخازني لحبس بوركايز بسبب محاولة الارتشاء والمشاركة فتنظيم الهجرة السرية: دوزو مع مخازني آخر مباشرة لغرفة الجنايات