الرئيسية > آش واقع > لقاء لجنة بنموسى مع “الحقوقيين”.. لا نموذج تنموي بدون “انفراج حقوقي” وإعادة الثقة
25/02/2020 16:30 آش واقع

لقاء لجنة بنموسى مع “الحقوقيين”.. لا نموذج تنموي بدون “انفراج حقوقي” وإعادة الثقة

لقاء لجنة بنموسى مع “الحقوقيين”.. لا نموذج تنموي بدون “انفراج حقوقي” وإعادة الثقة

كود الرباط//

شكاوى الحقوقيون المغاربة من “التضييق والمنع والقمع” والتراجعات في مجال الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمدنية، كانت العنوان الأبرز ف اللقاء لي جمعهم مع لجنة النموذج التنموي.

سجل الوفد المنتدب لدى الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان، بحضور محمد العوني، عبد الصمد الإدريسي، مسرة فؤاد، النقيب بنعمر عبد الرحمان، صعوبة المرحلة التي يمر منها المغرب من الناحية الحقوقية.

وطالبت مذكرة الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان، بطي صفحة “قمع الحريات”، وتحقيق العدالة والمساواة والحرية.

وقال النقيب بنعمرو،  في اللقاء الذي جمع لجنة بنموسى بالحقوقيين اليوم، “مازال هناك تضييق في المس بحرية التعبير والرأي “، مضيفا :”للأسف القضاء يستعمل في قمع عدد من الاحتياجات”.

وطالب بنعمرو بضرورة  إحداث تحولات عميقة في البنيات والمؤسسات والعقليات وبناء الثقة بين الدولة والمواطنين،  وسيادة القانون وتطبيقه.

وتطرقت باقي المداخلات إلى مشاكل حرية التعبير وحرية التجمهر والتنظيم، وغيرها من المطالب الحقوقية.

وقال عبد الصمد الإدريسي، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، إنه “مايمكنش نديرو التنمية بدون احترام حقوق الإنسان”، مضيفا :”بعض المسؤولين كيقولو مكنعترفوش بالقانون ومكيبغيوش يعطيو الوصل القانوني”

وتابع المتحدث :”20 حكم في المحكمة الإدارية ووزارة الداخلية ترفض تنفيذه وخصنا نوقفو هادشي”، مضيفا :”بزاف ديال المؤشرات ديال التنمية تراجعنا فيها بسبب غياب قانون تجريم الإثراء غير المشروع”، مشددا أن هناك انتهاكات عديدة وقعت بعد دستور 2011.

وانتقد المتحدث استغلال القضاء لتصفية الحسابات، داعيا إلى “ضرورة تجاوز الأخطاء التي ارتكبت”.

من جانب عبر الحقوقي عبد الإله بنعبد السلام، عن تحفظ الائتلاف من الحضور، نظرا “لما نتعرض له من حصار وتضييق” وفق تعبيره، مستطردا :”لكن  وبالرغم من ذلك تجاوبنا مع المبادرة مسلحين بالأمل لتحقيق العدالة والحرية والمساواة”.

وبداية اللقاء، قال رئيس لجنة النموذج التنموي، شكيب بنموسى، إن “الهدف هو بلورة نموذج يمكن من بناء عقد اجتماعي جديد، تنخرط فيه جميع الأطراف ومكونات المجتمع المدني”.

موضوعات أخرى

19/03/2024 11:04

رئيس برلمان العسكر باغي يشوش على دعم باريس للحكم الذاتي والسفير الفرنسي فدزاير ما تسوقش ليه

19/03/2024 10:49

السياحة الداخلية فبلادنا سجلات كثر من 8.6 مليون ليلة مبيت فلوطيلات المصنفة.. عمور: السائح المغربي رجع كيحتل المرتبة الأولى قبل السائح الأجنبي

19/03/2024 10:30

إل موندو: اسبانيا ما بغاتش تستأنف قرار تبديل الجنسية الرياضية ديال دياز احتراما منها لرغبة اللاعب (وثيقة)

19/03/2024 10:27

بتصاور ..الجدارمية د بسيدي رحال حجزو 3 دالسطافيطات فيهم 15طن ديال الحشيش وزودياكات

19/03/2024 10:12

أرقام رسمية كتصدم على الخدمة فبلادنا.. 49,9 فالمية من النشيطين المشتغلين معندهوم حتى شي شهادة

19/03/2024 10:00

تيار كازا فالبام داير روينة فالأغلبية… صديق سعيد الناصري بغا رئاسة مجلس النواب: واش هادي مناورة من المنصوري باش تفاوض على التعديل الحكومي ولا انقلاب جديد داخل التحالف الحكومي ولا باش يبلوكيو مدونة الأخلاق لي غادي تحيد مناصب للبرلمانيين ديالهم لي عندهم متابعات فالمحاكم

19/03/2024 09:45

قطاع الخدمات مزال كيحتل الصدارة فالتشغيل: مخدّم كثر من 5 مليون واحد من السكان النشيطين المشتغلين ومتبوع بقطاع الفلاحة والغابات والصيد

19/03/2024 09:30

عدد السكان اللي بالغين لسن النشاط (15 عام والفوق) فات فبلادنا 27 مليون شخص.. مندوبية التخطيط: 63,5 فالمية ساكنين فالوسط الحضري