الرئيسية > آش واقع > لتطوير جودة التعليم.. مشاورات وطنية بدات – تصاور
18/05/2022 09:50 آش واقع

لتطوير جودة التعليم.. مشاورات وطنية بدات – تصاور

لتطوير جودة التعليم.. مشاورات وطنية بدات – تصاور

عمر المزين – كود //

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة، تحت شعار: “تعليم ذو جودة للجميع”، وذلك قصد إرساء خارطة طريق تتضمن تدابير محددة وملموسة من أجل بلوغ مدرسة الجودة والانفتاح وتكافؤ الفرص، حيث يطرح مشروع الأرضية لنقاشات ومداولات تمكن من إغنائه بمقترحات يساهم فيها الجميع.


وقد وضعت الوزارة، حسب بلاغ لها، توصلت به “كَود”، مشروع خارطة الطريق الرامية إلى تنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الخمس سنوات المقبلة، تترجم خلاصة العديد من مسارات التشاور العمومي حول تجويد النظام التعليمي ببلادنا.

وتضم هذه المسارات 3 رافعات كبرى، أولها تمكين التلميذ من التعلمات الأساسية وضمان شروط استكمال المسار التعليمي الإلزامي، تحفيز الأستاذ والحرص على تكوينه وضمان مساهمته في تحقيق النجاح الدراسي للتلميذ، وتوفير مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة وتعزيزها بفريق بيداغوجي يتحلى بروح المبادرة.


وأكدت الوزارة أن المشاورات الوطنية الموسعة تحرص لتجويد المدرسة العمومية، التي تنطلق مرحلتها التجريبية، اليوم، من جهة مراكش- آسفي لتستمر إلى غاية متم شهر يونيو 2022، على مشاركة موسعة تتوخى مساهمة الشركاء الأساسيين للوزارة ومكونات المجتمع المدني والخبراء المهتمين بالشأن التربوي، إلى جانب مغاربة العالم، وذلك في إطار دينامية وطنية جماعية تعتمد على المقاربة التشاركية الموسعة، وتروم هذه المشاورات رصد الممارسات الفضلى والتجارب المبتكرة والأفكار المبدعة ذات الصلة بالشأن التربوي.


كما اختارت الوزارة إطلاق هذه المشاورات بداية من المدرسة، بمشاركة فعلية للتلميذات والتلاميذ بسلك التعليم الابتدائي، إلى جانب الإنصات المسؤول لمساهمة مختلف مكونات الجسم التربوي والآباء وجمعيات أولياء الأمور، انطلاقا من إيمان راسخ بأن المحيط الداخلي للمدرسة هو الأكثر احتكاكا برهانات التعليم وهو الأكثر قربا من انشغالات وتحديات الممارسة اليومية.


وتعتمد هذه المشاورات على آليات متعددة للإشراك على المستوى الوطني والمحلي، تتجلى في تنظيم ورشات الخيال الإبداعي والمجموعات البؤرية واللقاءات الترابية وتحفيز تنظيم الشركاء للورشات الحرة والندوات العلمية والموائد المستديرة، بالإضافة إلى إطلاق بوابة إلكترونية “مدرستنا” www.madrastna.ma لتوسيع دائرة المشاركة أمام كافة المواطنين.

ودعت الوزارة جميع الفعاليات الوطنية من أطر إدارية وتربوية العاملة بالقطاع، وكذا الشركاء والفعاليات المدنية وكافة مكونات المجتمع داخل المغرب وخارجه والمؤسسات سواء بالقطاع العام أو الخاص إلى المساهمة المسؤولة في هذه المشاورات الوطنية من أجل بناء جماعي لمدرسة الغد، مدرسة عمومية ذات جودة لجميع المغاربة.

موضوعات أخرى

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد

25/04/2024 20:43

أخنوش تلاقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي وبحثوا التعاون الثنائي والإرتقاء بالشراكة الإستراتيجية بين الرباط وباريس

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فالقانون الجنائي. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 19:05

’’اتصالات المغرب’’.. النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة وصلات 1,52 مليار درهم فالفصل اللول من 2024

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب